Lana News
وكالة الأنباء الليبية
آخر الأخبار

دراسة : تناول أغذية بها ألياف يسهم في إنقاص الوزن.

نشر بتاريخ:
واشنطن 17 فبراير 2915 (وال) - أشارت نتائج دراسة حديثة استمرت عاما الى ان أولئك الذين ركزوا فقط على تناول 30 جراما يوميا من الأغذية المحتوية على ألياف فقدوا وزنا يعادل تقريبا من اتبعوا حمية غذائية معقدة. وقال يونشينج ما كبير المشرفين على الدراسة بكلية الطب جامعة ماساتشوسيتس الامريكية إن الاكتفاء ببرنامج غذائي يتضمن زيادة الأغذية المحتوية على ألياف ربما يكون أكثر فائدة من خطة أخرى قد تتضمن مثلا الإقلال من الدهون المشبعة. وكتب يقول في رسالة الكترونية لرويترز هيلث "اخترنا التغذية على الألياف لانها تنطوي على فوائد اكلينيكية تشمل عدة مكونات من متلازمة التمثيل الغذائي منها محيط الخصر وتوازن الجلوكوز والدهون في الجسم والتحكم في الانسولين علاوة على وزن الجسم وتنظيم دلالات معينة خاصة بالالتهاب". وفي هذه الدراسة قام ما وزملاؤه بتقسيم 240 بالغا يعانون من السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي لمجموعتين تناول أفراد المجموعة الاولى أغذية وفقا لبرنامج الجمعية الامريكية للقلب والثانية تحتوي على 30 جراما على الاقل يوميا من الاغذية التي بها ألياف. ويعاني نحو 25 في المئة من البالغين في العالم من متلازمة التمثيل الغذائي ومن بين أعراضها زيادة محيط الخصر وارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة السكر في الدم وانخفاض مستوى الكوليسترول المفيد عالي الكثافة وزيادة مستوى الدهون الثلاثية وهي أعراض تزيد من مخاطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية وداء السكري.