النظام الغذائي المتوسطي يطيل العمر ويقلل من الأمراض المزمنة .
نشر بتاريخ:
أثينا 15 يناير 2015 ( وال) - أكدت دراسة علمية حديثة أن النظام الغذائي
المتوسطي الذي يتكون أساسا من الخضروات والفواكه الطازجة وزيت الزيتون والسمك
والمكسرات يطيل من العمر ويقلل من الأمراض المزمنة.
ووفقا للدراسة التي أنجزها فريق بحث من معهد هارفارد الطبي نشرت في عدد
ديسمبر من المجلة الطبية البريطانية، فإن الإقبال على نظام الغذاء والحمية المتوسطي
هو مرادف لعمر مديد، وأكدت أن ذلك يعني أيضا أن هذا النظام الغذائي الغني
بالبروتينات صحي وجيد لعمر طويل وللوقاية من الكثير من الأمراض.
ووفقا للدراسة فإن المميزات المثالية للغذاء المتوسطي هي بالخصوص تناول الخضر
والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة بكثرة، ثم استهلاك نسبة عالية من زيت الزيتون،
والأسماك، واستهلاك ضعيف للدهون الحيوانية أو النباتية، واستهلاك غير مفرط
لمنتوجات الحليب واللحوم الحمراء والدواجن.
وشملت الدراسة عينة كبيرة من النساء على امتداد عدة سنوات، وركزت على دراسة
أحد المكونات الدقيقة للخلية وهو التيلوميرات.