الباعور يبحث مع وفد هندي تعزيز التعاون الثنائي وتفعيل اللجنة الليبية الهندية المشتركة
نشر بتاريخ:
طرابلس، 28 يونيو 2026 (وال) – بحث المكلف بتسيير شؤون وزارة الخارجية والتعاون الدولي، الطاهر الباعور، اليوم الأحد، مع وكيل وزارة الشؤون الخارجية المساعد لشؤون غرب آسيا وشمال أفريقيا بجمهورية الهند، والوفد المرافق له، سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، وتفعيل اللجنة الثنائية بينهما.
وذكرت الوزارة، عبر صفحتها الرسمية، أن اللقاء يعكس متانة علاقات الصداقة والتعاون التي تجمع ليبيا وجمهورية الهند، بما يسهم في تعزيز وتطوير التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.
وناقش الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وتفعيل آليات التعاون المشترك، لا سيما في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية، إلى جانب التعاون في مجالات الطاقة والصحة والتعليم وبناء القدرات. كما تبادلا وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية الراهنة ذات الاهتمام المشترك، مؤكدين أهمية مواصلة التشاور والتنسيق إزاء التطورات التي تشهدها المنطقة، بما يسهم في دعم الأمن والاستقرار وتعزيز السلم الإقليمي والدولي.
كما تناول اللقاء أهمية تنشيط آليات التعاون المؤسسي بين البلدين، والعمل على تفعيل اللجنة الليبية الهندية المشتركة، وتشجيع تبادل الزيارات الرسمية بين المسؤولين ورجال الأعمال، بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.
واستعرض الجانبان أهمية تعزيز التنسيق والتشاور بين البلدين داخل المنظمات والمحافل الإقليمية والدولية، وتبادل الدعم والتأييد للترشيحات والمواقف ذات الاهتمام المشترك، بما يعكس عمق علاقات الصداقة بين البلدين، ويسهم في خدمة مصالحهما المشتركة وتعزيز حضورهما على الساحتين الإقليمية والدولية.
واتفق الجانبان، في ختام اللقاء، على مواصلة التشاور والتنسيق على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف، وتكثيف التواصل بين وزارتي الخارجية في البلدين، بما يعزز أواصر الصداقة ويفتح آفاقًا أوسع للتعاون المشترك.
من جانبه، أعرب سوريش كومار مانيكوم عن شكره وتقديره لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مؤكدًا تطلع بلاده إلى توطيد علاقات التعاون مع دولة ليبيا، وتعزيز التواصل والتنسيق بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الصديقين، ومشيدًا بالدور الذي تضطلع به ليبيا في دعم الاستقرار والتعاون الإقليمي.
.. (وال) ..