أستاذ علم البيئة النباتية بجامعة بنغازي يحذر من التوسع العمراني الجائر علي حساب الغطاء النباتي بمنطقة الجبل.
نشر بتاريخ:
متابعة: بشرى العقيلي
بنغازي 28 يونيو 2026 م ( وال) - أطلق أستاذ علم البيئة والبيئة النباتية بجامعة بنغازي، سالم عبدالعالي الشطشاط، ، تحذيرات علمية حول واقع الغطاء النباتي في منطقة الجبل الأخضر، مسلطاً الضوء على التحديات البيئية الحرجة والتغيرات المناخية والتوسع العمراني الجائر الذي يهدد المنطقة.
وكشف الدكتور الشطشاط في محاضرة علمية بمناسبة اليوم العالمي للبيئة واليوم العالمي للجفاف والتصحر، عن أرقام صادمة تعكس حجم التدهور البيئي؛ حيث سجل التوسع العمراني العشوائي في إحدى مدن الجبل الأخضر قفزة مخيفة بلغت 512% خلال الثلاثة وثلاثين سنة الماضية، مما يوضح حجم تغول الأسمنت على حساب الأراضي الغابية والزراعية.
وأوضح أن حجم الضرر البالغ الملحق بالبيئة نتيجة العوامل البشرية المختلفة، والتي يأتي على رأسها الحرائق الناجمة عن حرق القمامة وتصنيع الفحم (التفحيم الجائر ، مشيرا إلى عمق الأثر الذي تركته الكوارث الطبيعية، متمثلة في زيادة انحسار الغطاء النباتي وانجراف التربة جراء إعصار دانيال الذي ضرب المنطقة.
من جهته، تقدم رئيس قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بجامعة بنغازي بخالص الشكر والتقدير للدكتور سالم عبدالعالي الشطشاط على جهوده العلمية المتميزة، وعلى ما قدمه من معرفة وخبرة قيمة أسهمت بفعالية في رفع مستوى الوعي البيئي لدى الطلبة والحاضرين ، مثنيا على المشاركة الفاعلة لجميع المهتمين، والتعاون مع مكتب خدمة المجتمع والبيئة بالكلية في إنجاح وتنسيق هذا الحدث البيئي، مؤكداً على شعار: "معاً نحو بيئة أكثر وعياً واستدامة".
وخلصت بيانات " الشطشاط " إلى أن الغطاء النباتي بالجبل الأخضر يواجه تهديداً مزدوجاً؛ تمثل في انحسار طبيعي حاد بسبب إعصار دانيال، وضغط بشري غير منظم يقوده التوسع الإسمنتي والحرائق وتصنيع الفحم.
( وال)