إحياء اليوم العالمي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها
نشر بتاريخ:
مصراتة - 27 يونيو 2026 م - ( وال ) - أحيت الهيئة الوطنية لعلاج وتأهيل المدمنين اليوم السبت اليوم العالمي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها، تحت شعار "وعيٌ يحمي المجتمع" .
وشهدت الاحتفالية التي أقيمت ببيت شباب مصراتة البحري، حضور وزير الصناعة والمعادن المكلف، وممثلين عن وزارتي التربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي بحكومة الوحدة الوطنية ، وجهاز مكافحة المخدرات والمؤِثرات العقلية، وجهاز الطب العسكري، وعدد من ورؤساء المؤسسات والهيئات، ومديري عدد من القطاعات ببلدية مصراتة، ومجلس أعيان وحكماء بلدية مصراتة .
وفي كلمة له خلال الاحتفالية، قال رئيس اللجنة التحضيرية للاحتفالية "محمد أبو فناس" أن الاحتفاء بهذه المناسبة لا يقتصر على إحياء يوم عالمي، بل يجسد التزامًا راسخًا بقضية تمس أمن المجتمع واستقراره ومستقبل أجياله، علاوة على كونه يمثل فرصة لتسليط الضوء على مسيرة مؤسسة حملت على عاتقها، منذ أكثر من أحد عشر عامًا، مسؤولية علاج وتأهيل المدمنين وحماية الشباب من آفة التعاطي والإدمان .
وتابع قوله إن مواجهة آفة المخدرات مسؤولية وطنية مشتركة، لا يمكن أن تضطلع بها مؤسسة واحدة، بل تتطلب تكامل جهود مؤسسات الدولة كافة، إلى جانب الأسرة، والمؤسسات التعليمية، والأئمة والخطباء والوعاظ والمشايخ، ووسائل الإعلام، ومنظمات المجتمع المدني .
فيما ألقى كلمة حكومة الوحدة الوطنية، وزير الصناعة والمعادن المكلف المهندس "مصطفى السمو" تحدث فيها عن بدايات المركز في مكتب متنقل، متناولاً جهود الحكومة في دعمه والوقوف إلى جانبه، مؤكدا التعامل بحزم مع التعاطي والإدمان، ومخاطر دخول المخدرات والمؤثرات العقلية عبر المنافد المختلفة، متعهداً بمعالجة جميع المشاكل والعراقيل التي تواجه سير عمل المركز .
وتضمن برنامج الاحتفالية عرض فيديو قصير "مسيرة تتواصل" يروي مسيرة المؤسسة، وتوقيع اتفاقيتي تعاون مع مستشفى الرازي للأمراض النفسية والعصبية، ووزارة التربية والتعليم، فضلاً عن تكريم داعمي المركز مند بدايته، وتنظيم حوارية بعنوان "جهود علاج الإدمان في ليبيا بين التحديات والانجازات" .