بعد غارات أمريكية : الحرس الثوري الإيراني يعلن استهداف أهداف عسكرية بالمنطقة
نشر بتاريخ:
طهران 27 يونيو 2026 م (وال) - أعلن الحرس الثوري الإيراني، السبت، أنه استهدف مواقع عسكرية أمريكية في المنطقة، وذلك رداً على ضربة أمريكية جديدة ضد إيران، دون ذكر تفاصيل حول المواقع الأمريكية التي استهدفها في المنطقة.
وصدر بيان الحرس الثوري الإيراني بعدما نشرت وكالة أنباء "إسنا" شبه الرسمية بياناً سابقاً، نسبته إلى الحرس الثوري، يفيد بأن رد القوة على أي هجوم أمريكي جديد ضد إيران سيكون "سريعاً وحاسماً"، وذلك قبل أن تقوم الوكالة بحذف البيان لاحقاً.
وكان الجيش الأمريكي قد شن غارات على أهداف إيرانية بعد أن اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"انتهاك أحمق" للهدنة عقب هجومٍ على سفينة شحن في مضيق هرمز.
ولم تُسجّل أي إصابات عندما استُهدفت السفينة بطائرة مسيّرة هجومية أحادية الاتجاه يوم الخميس، وهو الحادث الذي استدعى إجلاءً مُخططًا لأكثر من 11 ألف بحار من المنطقة.
ورداً على ذلك، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية يوم الجمعة أنها استهدفت منشآت تخزين صواريخ وطائرات مسيّرة ومواقع رادار ساحلية.
وقبل لحظات من الإعلان عن الغارات، قال الرئيس ترامب "سترون" رداً على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة سترد على الهجوم الإيراني.
وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس إن "إيران أطلقت ما لا يقل عن أربع طائرات مسيرة هجومية أحادية الاتجاه باتجاه سفن كانت تعبر مضيق هرمز"، مؤكداً أن إحدى الطائرات أصابت سطح سفينة شحن كبيرة، ما تسبب في أضرار مادية دون أن يمنعها من مواصلة رحلتها.
وأضاف ترامب، في منشور على منصة "تروث سوشال"، أن القوات الأمريكية أسقطت ثلاث طائرات مسيرة أخرى، معتبراً أن الهجوم يمثل "انتهاكاً أخرق" لاتفاق وقف إطلاق النار.
( وال)