بوركينا فاسو تعلن رسميا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع فرنسا .
نشر بتاريخ:
واغادوغو 26 يونيو 2026(وال ) - أعلنت بوركينا فاسو رسميا اليوم الجمعة، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع فرنسا، متهمة باريس بعدم الالتزام بمبادئ الاحترام المتبادل وعدم التدخل في شؤون البلاد.
وقال المتحدث باسم حكومة بوركينا فاسو " بينغدويندي جيلبير ويدراوغو " إن القرار جاء عقب تقييم معمق للوضع الراهن للعلاقات الثنائية بين بوركينا فاسو وفرنسا، إذ تبيّن أن الشروط الأساسية اللازمة لإقامة علاقات قائمة على الاحترام المتبادل، والثقة المتبادلة، واحترام مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية، وصون السيادة الوطنية، لم تعد متوفرة.
وأوضح أن هذا الوضع يتجلى من بين أمور أخرى، في النشاط المتواصل للنظام القائم في فرنسا ضد مصالح بوركينا فاسو، والطموحات الاستعمارية الجديدة التي تظهر من خلال دعمٍ فعلي لشبكات تخريبية وجماعات إرهابية تعيث فساداً في بلادنا ومنطقة الساحل.
وأكد أن هذا القرار لا يمس بأي حال من الأحوال الروابط التاريخية والإنسانية والثقافية والاجتماعية التي تجمع بين الشعبين البوركينابي والفرنسي، وإنما يقتصر حصراً على الإطار المؤسسي للعلاقات الدبلوماسية بين الدولتين.
ولم تذكر السلطات في بوركينا فاسو تفاصيل إضافية حول الخطوات العملية المترتبة على القرار، فيما يأتي هذا التطور في ظل توتر متزايد في العلاقات بين البلدين خلال السنوات الأخيرة، خاصة بعد التحولات السياسية والأمنية التي شهدتها منطقة الساحل الإفريقي.
...(وال ) ...