العراق ينفي عزمه الانسحاب من أوبك.. والزيدي يشدد على مراجعة الحصص الإنتاجية بما يتناسب مع القدرات والظروف
نشر بتاريخ:
بغداد 26 يونيو 2026م (وال) ــ نفى العراق صحة التقارير التي تحدثت عن نية بغداد الانسحاب من منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك"، مؤكداً التزام الحكومة العراقية برئاسة علي فالح الزيدي بالعمل داخل المنظمة واستمرار التعاون مع دول أوبك+.
وأوضح بيان صادر عن وزارة النفط العراقية أن ما أثير بشأن تلويح العراق بإنهاء عضويته في "أوبك" لا يعكس الموقف الرسمي للحكومة، مشيراً إلى أن رئيس الوزراء أو الحكومة لم يطرحا مطلقاً مسألة الانسحاب من المنظمة.
وأكدت الوزارة أن بغداد تواصل التشديد على أهمية إعادة تقييم السقوف الإنتاجية بما ينسجم مع الطاقات الإنتاجية المستدامة للدول الأعضاء، ووفق الاتفاقات المبرمة ضمن إطار "أوبك+"، مع مراعاة الأوضاع الأمنية والاقتصادية الخاصة بالعراق.
وشدد البيان على أن أي مطالب تتعلق برفع الحصة الإنتاجية للعراق تُناقش حصراً عبر الآليات الفنية والتوافقية المعتمدة بين الدول الأعضاء في المنظمة.
ويأتي هذا التوضيح بعد ساعات من تقارير إعلامية نقلتها وكالتا "رويترز" و"بلومبرغ"، أشارت إلى أن بغداد قد تعيد النظر في عضويتها داخل "أوبك" في حال عدم حصولها على زيادة كبيرة في حصتها الإنتاجية.
وكانت تلك التقارير قد جاءت في أعقاب تصريحات لرئيس الوزراء العراقي علي فالح الزيدي، دعا فيها إلى زيادة حصة العراق بما يتناسب مع قدراته الإنتاجية وعدد سكانه، مؤكداً أن البلاد لا يمكن أن تبقى مقيدة بحصة لا تعكس إمكاناتها النفطية.
... (وال)....