توقف مرافقة السفن عبر مضيق هرمز بعد تعرض سفينة لهجوم اثناء ابحارها خارج المسار المحدد .
نشر بتاريخ:
لندن 26 يونيو 2026 م (وال) ــــ أعلنت شركة "إيفرغرين مارين" اليوم الجمعة أن سفينتها "إيفر لافلي" المسجّلة في سنغافورة، تعرضت لهجوم على جانبها الأيمن قرب سلطنة عُمان، بجسم مجهول أثناء إبحارها في مسار موصى به من قبل وكالة البحرية البريطانية ""UKMTO، وكانت الوكالة قد ذكرت في وقت سابق أن سفينة أخرى أصيبت بمقذوف بعد ساعات من تحذير طهران للسفن من سلوك مسارات لم توافق عليها .
وقالت وكالة "رويترز" ان (المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة أوقفت عملياتها لمرافقة السفن عبر مضيق هرمز أمس الخميس، بعد أن أبلغت سفينة عن تعرضها لهجوم، مما أثار من جديد المخاوف بشأن ما إذا كان الاتفاق المبدئي لإنهاء الحرب مع إيران سيصمد)
وأضافت الوكالة أن مسئولين أمريكيين أبلغاها : (أن إيران أطلقت النار على السفينة ، في حين قالت هيئة مضيق الخليج الفارسي الإيرانية، التي أنشأتها طهران لإدارة طلبات السفن بالمرور عبر المضيق، إن السفن التي تسير خارج المسارات التي حددتها لن يكون لها ضمان مرور آمن) .
ولم تتوقف السلطات الإيرانية عن تكرار التأكيد : (إن العواقب الناجمة عن المرور عبر الطرق غير المصرح بها تقع على عاتق المالك والمشغل وقائد السفينة) .
...(وال)...