ملتقى ببنغازي يبحث تمكين المرأة ذات الإعاقة وتعزيز حقوقها التشريعية
نشر بتاريخ:
بنغازي 25 يونيو 2026 (وال) – انطلقت بمدينة بنغازي، اليوم الخميس، فعاليات الملتقى الأول للمرأة ذات الإعاقة تحت شعار “التمكين والشراكة.. صياغة السياسات الحقوقية والتشريعية للمرأة ذات الإعاقة”، بمشاركة عضوات من مجلس النواب، وعدد من المختصين والمهتمين بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة.
وأكدت مدير إدارة العجزة والمسنين بوزارة الشؤون الاجتماعية بالحكومة الليبية المكلفة من النواب، ليلى الأوجلي، لصحيفة الأنباء الليبية، أن الملتقى يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز حضور المرأة ذات الإعاقة في السياسات الوطنية، ونقل قضاياها من الإطار الرعائي التقليدي إلى مسار حقوقي يقوم على التمكين والمشاركة الفاعلة في المجتمع.
وأوضحت الأوجلي أن أعمال الملتقى تناقش عددًا من القضايا المتعلقة بحقوق المرأة ذات الإعاقة، بالاستناد إلى الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، التي صادقت عليها الدولة الليبية وأصبحت جزءًا من الإطار التشريعي الوطني، مشيرة إلى أن الجلسات تتناول آليات تعزيز الإدماج والمشاركة في مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والتنموية.
وأضافت أن الملتقى يشهد عرض وثيقة تمكين المرأة ذات الإعاقة، التي تهدف إلى دعم اندماجها في مؤسسات الدولة والمجتمع، لافتة إلى تقديم الوثيقة أمام عضوات مجلس النواب للاستفادة من مضامينها في دعم التشريعات والسياسات ذات الصلة.
من جانبها، أوضحت موظفة مكتب العلاقات العامة والاتصال والإعلام بالمركز الوطني لأبحاث الإعاقة، فاطمة عبدالله الشريف، لصحيفة الأنباء الليبية، أن الملتقى يستهدف النساء ذوات الإعاقة بمختلف أنواع الإعاقات، ويناقش أبرز التحديات التي تواجههن داخل المجتمع الليبي، إلى جانب طرح رؤى وحلول عملية لتعزيز حقوقهن وتوسيع فرص مشاركتهن في الحياة العامة.
وقالت الشريف إن تنظيم الملتقى يأتي ضمن شراكة بين المركز الوطني لأبحاث الإعاقة وإدارة العجزة والمسنين بوزارة الشؤون الاجتماعية، بهدف ترسيخ مفهوم الانتقال من الرعاية إلى الحقوق، وتمكين المرأة ذات الإعاقة من أداء دورها كشريك فاعل في التنمية وبناء المجتمع.
ومن المنتظر أن يخرج الملتقى بمجموعة من التوصيات والمقترحات الداعمة لتطوير السياسات والتشريعات الخاصة بالمرأة ذات الإعاقة، بما يعزز مبادئ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص.
(وال)