رؤساء وكالات الفضاء لدول بريكس BRICS يبحثون في الهند ضمان تسخير تقنية الفضاء .
نشر بتاريخ:
نيو دلهي 25 يونيو 2026 م (وال) ــــ اختتم أمس الأربعاء، رؤساء وكالات الفضاء لدول الــ "بريكس BRICS " اجتماعهم الذي انتظم على مدى يومين في مدينة "بنغالورو"، بتنظيم من منظمة أبحاث الفضاء الهندية "ISRO"، في حضور رؤساء وكبار ممثلي وكالات الفضاء في الدول الأعضاء في البريكس، وهي البرازيل والصين ومصر وإثيوبيا والهند وإندونيسيا وإيران وروسيا وجنوب إفريقيا والإمارات .
وتركز الاجتماع على أهمية التعاون الدولي في الاستكشاف السلمي للفضاء الخارجي واستخدامه، وعلى الأهمية البالغة لضمان استدامة الأنشطة الفضائية على المدى الطويل.
وخلال الجلسات، ناقشت الوفود إمكانات تعاون دول البريكس في تسخير تكنولوجيا الفضاء لمواجهة التحديات العالمية الملحة، لا سيما في مجالات الاستشعار عن بُعد، وإدارة الكوارث، وتغير المناخ .
وذكر المكتب الإعلامي أن إنشاء مجلس فضائي ضمن مجموعة بريكس سيتيح تعزيز التعاون في المجالات العلمية والتقنية، وتحسين التنظيم القانوني للأنشطة الفضائية، وضمان حمايتها من مختلف التحديات والتهديدات على الصعيدين الوطني والدولي، وتعزيز سلامة العمليات الفضائية .
يذكر ان مجموعة "بريكس "BRICS كفكرة، تأسست في عام 2006، من أربع دول: البرازيل، روسيا، الهند، والصين وعُقد أول اجتماع لوزراء خارجيتها في نيويورك. وفي عام 2009، عُقدت القمة الرسمية الأولى للمجموعة في روسيا.
تهدف المجموعة أساساً إلى تعزيز التعاون الاقتصادي، وزيادة التبادل التجاري والاستثمار بين الدول الأعضاء لتسريع معدلات النمو، والإصلاح المالي العالمي من خلال المطالبة بنظام مالي ونقدي دولي أكثر شمولاً وعدالة، وتأسيس بنوك ومؤسسات تمويل بديلة .
...(وال)...