مكافحة الهجرة ترحل مهاجرين من بنغلادش ، وباكستان وتشاد ووافدة مصابة بالإيدز
نشر بتاريخ:
بنغازي 24 يونيو 2026 م (وال) - نفذ جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية، بالمنطقة الشرقية سلسلة من الإجراءات الأمنية والتنظيمية شملت ترحيل عشرات المهاجرين غير الشرعيين وضبط وافدة أجنبية مصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز).
وقام فرع الجهاز بمدينة سرت، بترحيل 41 مهاجرا غير شرعي من مركز إيواء سرت إلى مركز إيواء بنغازي الكبرى، تمهيدا لاستكمال إجراءات إعادتهم إلى بلدانهم عبر منفذ مطار بنينا الدولي ، مبينا المجموعة المرحّلة ضمت ( 29 ) مهاجرا من الجنسية البنغلاديشية و12 مهاجرا من الجنسية الباكستانية، حيث جرى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم وفقا للتشريعات النافذة، والخطة الأمنية المعتمدة من الجهاز، لمتابعة أوضاع المهاجرين غير الشرعيين.
وفي سياق متصل، تمكن فرع جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية المرج، من ضبط وافدة تحمل الجنسية النيجيرية، بعد ورود معلومات مؤكدة بشأن تهربها المتكرر من استكمال الإجراءات والفحوصات الطبية الإلزامية، أثناء عملها داخل عدد من المنازل بمدينة المرج.
وأظهرت نتائج الفحوصات الطبية إصابة الوافدة بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، الأمر الذي استدعى نقلها مباشرة إلى مركز إيواء بنغازي الكبرى لاستكمال الإجراءات القانونية والإدارية بحقها، وفقا للتعليمات الصادرة من رئاسة الجهاز والتشريعات المنظمة لإقامة الوافدين داخل البلاد.
كما نفّذ فرع جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية أجدابيا عملية ترحيل شملت 35 مهاجرا غير شرعي من الجنسية التشادية .
وضمت الحالات المرحلة أشخاصا صدرت بحقهم قرارات إبعاد من النيابة العامة، وآخرين مطلوبين لتنفيذ أحكام قضائية، إضافة إلى حالات مصابة بأمراض معدية وأشخاص ضبطوا بعد دخولهم البلاد بطرق غير قانونية. وقد جرى نقلهم إلى مركز إيواء الكفرة لاستكمال إجراءات إعادتهم إلى بلادهم.
وأكد جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية استمرار جهوده في مكافحة الهجرة غير الشرعية وتعزيز الرقابة على أوضاع الوافدين، داعيا المواطنين وأصحاب المصانع والمشاغل والعيادات والمراكز الطبية إلى عدم تشغيل أو إيواء أي وافد، قبل التأكد من استكمال الإجراءات القانونية والفحوصات الطبية المطلوبة حفاظاً على الأمن والصحة العامة.
( وال)