انطلاق فعاليات معرض شمال أفريقيا الدولي الاقتصادي ببنغازي
نشر بتاريخ:
بنغازي 23 يونيو 2026 (وال) – انطلقت اليوم الثلاثاء، على أرض معارض إكسبو ليبيا، بمنطقة الكويفية بمدينة بنغازي، فعاليات معرض شمال أفريقيا الدولي للأغذية والمشروبات والحاصلات الزراعية والسلع الاستهلاكية سريعة التداول، بمشاركة واسعة من شركات ومصنعين وموردين محليين ودوليين، وسط حضور رسمي واقتصادي لافت.
ويهدف المعرض، الذي تتواصل فعالياته حتى الخامس والعشرين من يونيو الجاري، إلى تعزيز التواصل بين الفاعلين في القطاع التجاري، وفتح آفاق جديدة للاستثمار والشراكات في مجالات الصناعات الغذائية وسلاسل التوريد والتعبئة والتغليف، بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني وتنشيط الحركة التجارية في مدينة بنغازي.
ويعد هذا الحدث من أبرز المعارض المتخصصة في قطاع الأغذية والحاصلات الزراعية، حيث يجمع عددا كبيرا من الشركات الإقليمية والدولية العاملة في مجالات الإنتاج والتوريد والتصنيع الغذائي، إضافة إلى تقنيات التعبئة والتغليف وخطوط الإنتاج الحديثة، ما يبرز تنوعا في العروض والخبرات المشاركة.
وقال المدير العام للهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات والمدير التنفيذي لشركة إعمار ليبيا للمعارض والمؤتمرات فؤاد العوام: إن المعرض يحظى بدعم مباشر من الهيئة، ويعكس توجهات استراتيجية نحو استقطاب الشركات الكبرى العاملة في خطوط الإنتاج والصناعات الغذائية.
وأضاف العوام في تصريح لوكالة الأنباء الليبية أن الهيئة تعمل على دعم هذه الفعاليات التي تشهد مشاركة شركات كبرى في خطوط الإنتاج، مشيرا إلى زيارة وفود من شركات ألمانية وصينية ومصرية بهدف إدخال خطوط إنتاج جديدة للمشروعات الصغرى والمتوسطة، وهو ما يمثل الهدف الأساسي من هذه المعارض.
وتابع أن العمل يجري على تحويل ليبيا من دولة مستهلكة إلى دولة منتجة ومصنعة، موضحا أن معارض التغليف وخطوط الإنتاج تمثل حاجة أساسية لمدينة بنغازي لتفعيل دورها كمركز اقتصادي، عبر ربط المصنع مباشرة بالمنتج والمستهلك دون وسطاء، وتعزيز الشراكات مع الأسواق الإقليمية والدولية.
وأشار إلى أن تكرار هذه المعارض يؤكد أهميتها في خلق بيئة اقتصادية تفاعلية مباشرة بين المستثمرين الليبيين والشركات العالمية، بما يدعم التوجه نحو تحويل بنغازي إلى عاصمة اقتصادية ومركز صناعي واعد في المنطقة.
من جانبه، قال المدير التنفيذي للشركة المنظمة للمعرض في إكسبو ليبيا حسني فؤاد: إن المعرض يأتي ضمن سلسلة فعاليات اقتصادية متخصصة تنظمها الشركة، موضحا أن هذه النسخة تقام بالتزامن مع معرض البلاستيك والتعبئة والتغليف.
وأوضح فؤاد أن الشركة نظمت سابقا معرض النقل والآلات الثقيلة في يناير الماضي بمشاركة واسعة من الغرف التجارية والجهات المختصة، مشيرا إلى أن عدد المشاركين في المعرض الحالي يتجاوز 70 عارضا من القطاعين الغذائي والصناعي.
وأضاف أن حفل الافتتاح شهد حضورا رسميا واسعا من مسؤولين وأعضاء مجلس النواب وشخصيات عامة، ما أبرز أهمية الحدث ودوره في دعم الاقتصاد المحلي.
وأكد أن الدعم الكبير الذي حظي به المعرض ساهم في نجاح فعالياته، مشيرا إلى أن الشركة تستعد لتنظيم معرض النفط والطاقة خلال شهر نوفمبر المقبل، ضمن خطة تهدف إلى تنشيط قطاع المعارض المتخصصة في ليبيا.
ويأتي هذا الحدث في إطار جهود متواصلة لتعزيز مكانة مدينة بنغازي كمركز اقتصادي وتجاري واعد، وخلق منصات تفاعلية تجمع المستثمرين والمصنعين والموردين، بما يسهم في دعم التنمية الاقتصادية وتطوير بيئة الأعمال في البلاد. (
(وال-بنغازي)