النيجر تنسحب من محكمة الجنايات الدولية متهمة إياها بالانتقائية .
نشر بتاريخ:
لاهاي 23 يونيو 2026 م (وال) ــــ أصبحت النيجر ثالث دولة افريقية، بعد مالي وبوركينا فاسو، تعلن رسميا الانسحاب من المعاهدة روما التأسيسية لمحكمة الجنايات الدولية، ، التي تتخذ لاهاي بهولندا مقرا لها متهمة إياها بالانتقائية في تطبيق العدالة، وعاجزة عن التعامل مع جرائم الحرب والإبادة في مناطق أخرى، وتصمت تجاهها)..
وقد أودعت النيجر، طلب الانسحاب رسميا من المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الثلاثاء، وذلك بعد تسعة أشهر من إعلانها هذه الخطوة مع حليفتيها مالي وبوركينا فاسو، حسب ما أعلنت المحكمة .
وأفادت وكالة "آسوشيتد برس AP" أن رسالة الانسحاب جاء فيها : (على الرغم من أن المحكمة قد أثارت آمالاً كبيرة بين الشعوب التي تعتز بالسلام والعدالة، إلا أنها أسيء استخدامها واستغلالها) .
واعتبرت النيجر والدول المتحالفة معها أن المحكمة الجنائية الدولية تحولت إلى (أداة قمع استعماري جديد في يد الإمبريالية ... وأنها تستخدم لاستهداف الدول النامية) .
يذكر أن طلب الانسحاب الذي قدمه المجلس العسكري في النيجر سيدخل حيز التنفيذ رسمياً بعد عام من تاريخ الإخطار، وتحديداً في يونيو من عام 2027 .
...(وال)...