أمريكا تسمح لإيران ببيع نفطها بالدولار لأول مرة منذ عقود .
نشر بتاريخ:
نيويورك 23 يونيو 2026 م (وال) ــــ مهّدت الولايات المتحدة الطريق أمام إيران لبيع النفط بالدولار، بما في ذلك للمشترين الأمريكيين، وهو تراجع جاء في الوقت الذي قال فيه نائب الرئيس الأمركي " جيه دي فانس" إن طهران وافقت على السماح للمفتشين النوويين بالعودة في وقت مبكر من هذا الأسبوع .
وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، أمس الاثنين، تعليق العقوبات المفروضة منذ فترة طويلة على هذه المبيعات لمدة شهرين، ريثما تستكمل المحادثات لإعادة فتح مضيق هرمز ومعالجة قضايا البرنامج النووي الإيراني، بالإضافة إلى رفع المزيد من العقوبات. ولسنوات، استخدمت إيران شبكة سرية من ناقلات النفط الخاضعة للعقوبات لبيع نفطها الخام، وخاصةً إلى الصين .
وقالت صحيفة "وول سترين جورنال WSJ" الأمريكية ان قرار إدارة "ترامب" يُلغي مؤقتًا العقوبات المفروضة على صناعة النفط في طهران، مما يُسهّل على النظام الإيراني تحصيل عائدات صادراته من النفط الخام إلى الوطن وبالدولار الأمريكي .
وكانت إيران أوقفت بيع نفطها بالدولار الأميركي، بشكل طوعي في أواخر عام 2007 ومطلع عام 2008 ، متحولة الى عملات أخرى (مثل اليورو، الين، واليوان) كسياسة معتمدة للابتعاد عن العملة الأميركية، فيما عرف بــ بورصة النفط الإيرانية" بينما بدأت الولايات المتحدة فعلياً لأكثر من عقدين ونصف، منع إيران وحظرها من استخدام النظام المالي الأميركي لتجارة النفط بشكل قاطع كجزء من عقوبات شاملة بموجب قانون العقوبات الشاملة ضد إيران (CISADA) الصادر في عام 2010 .
...(وال)...