الأمم المتحدة :تصاعد العنف في مدينة الأبيض السودانية يعرض المدنيين للخطر
نشر بتاريخ:
نيويورك 23 يونيو 2026(وال)- جددت الأمم المتحدة تحذيرها من أن تصاعد أعمال العنف في مدينة الأبيض السودانية ومحيطها لا يزال يعرض المدنيين لمخاطر متزايدة ويعطل الخدمات الأساسية، داعية إلى حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية.
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، خلال مؤتمر صحفي، إن هجمات بطائرات مسيرة طالت مواقع متعددة في عاصمة ولاية شمال كردفان خلال الأيام القليلة الماضية، مشيرا إلى أن تقارير محلية أفادت بأن هذه الهجمات أصابت محطة فرعية للكهرباء ومحطة للوقود، مما أدى إلى إغلاق العديد من المرافق الطبية، وفاقم تعطيل وصول السكان إلى الخدمات الحيوية.
ونقل المتحدث عن مصادر محلية أن جسرين رئيسيين على الطريق الذي يربط بين شمال وجنوب كردفان قد استهدفا بطائرات مسيرة،لافتا إلى أن الشركاء في المجال الإنساني أفادوا بأن الحركة عبر هذا الممر لا تزال ممكنة.
وتابع المتحدث الأممي أن تقارير وردت عن شن هجمات بطائرات مسيرة في مناطق أخرى من السودان خلال الأيام الأخيرة، بما في ذلك في ولايتي شمال دارفور والنيل الأبيض، مما أسفر عن وقوع إصابات بين المدنيين وإلحاق أضرار بالبنية التحتية المدنية.
وجدد دوجاريك دعوته لجميع الأطراف للوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، والتي تشمل "حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية بشكل سريع وآمن ودون عوائق إلى المحتاجين إليها، أينما كانوا".
وأشار إلى أن تفشي الكوليرا بولاية غرب كردفان المجاورة، يزداد سوءا بسبب "محدودية الوصول الإنساني وانعدام الأمن، واستمرار النزوح، وعدم كفاية فرص الحصول على مياه الشرب الآمنة وخدمات الصرف الصحي"، مضيفا أن الأمم المتحدة وشركاءها قدموا الدعم لتوفير علاجات الكوليرا والمستلزمات الطبية وحملات التوعية.
(وال)