Lana News
وكالة الأنباء الليبية
آخر الأخبار

مناشدة صحية لإطلاق حملات عاجلة لمكافحة العقارب في أوباري .

نشر بتاريخ:

متابعة: أحلام الجبالي

أوباري 23 يونيو 2026 م (وال) ـ ناشدت مديرة مركز نور العلم بأوباري خديجة العنديدي الجهات الصحية والمعنية برفع مستوى الجاهزية لمواجهة تزايد حالات لدغات العقارب، مؤكدة أن المنطقة لا تعاني من نقص في الأمصال بقدر حاجتها إلى توفير خدمات العناية الفائقة والإمكانات الطبية اللازمة للتعامل مع الحالات المعقدة.   

جاءت مناشدة المسؤولة الصحية في ظل تزايد المخاوف في مدينة أوباري مع ارتفاع حالات لدغات العقارب خلال فصل الصيف، في ظل استمرار أعمال الصيانة بمستشفى أوباري العام، الأمر الذي يضع المرافق الصحية القروية أمام تحديات كبيرة في التعامل مع الحالات الحرجة التي تحتاج إلى عناية فائقة غير متوفرة محلياً، ما يضطر إلى نقل المصابين لمسافات طويلة إلى مدن أخرى تتوفر بها أقسام العناية المركزة، وهي مسافات قد لا تكون في صالح الحالات الحرجة، خاصة الأطفال الذين تتطلب حالتهم تدخلاً طبياً سريعاً.

وقالت العنديدي إن بعض حالات لدغات العقارب، رغم تلقيها المصل، قد تتعرض لمضاعفات خطيرة أو تدخل في حالة صدمة تستوجب تدخلاً عاجلاً داخل أقسام العناية المركزة، مشيرة إلى أن الأطفال هم الفئة الأكثر عرضة لمثل هذه المضاعفات.

وأضافت أن مركز نور العلم لا يزال يستقبل حالات لدغات العقارب بشكل مستمر، مؤكدة أن العيادة شهدت حتى ليلة أمس وصول طفلة تعرضت للدغة عقرب خلال ساعات متأخرة من الليل وقبيل الفجر، حيث تم تقديم الإسعافات الأولية لها ومتابعة حالتها.

وأكدت أن الأولوية تتمثل في الإسراع بتشغيل مستشفى أوباري العام، بما يضمن توفير خدمات العناية الفائقة والتعامل مع الحالات الطارئة داخل المدينة دون الحاجة إلى نقلها إلى مناطق بعيدة ، لافتة إلى أن المنطقة مقبلة على شهري يوليو وأغسطس، وهما من أكثر الفترات التي يزداد فيها نشاط العقارب نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، الأمر الذي يتطلب اتخاذ إجراءات استباقية ورفع مستوى الاستعداد لحماية المواطنين.

واختتمت العنديدي مناشدتها بالتأكيد على أن مواجهة هذا الخطر الموسمي تستوجب تكاتف جهود الجهات الصحية والخدمية، وضمان توفير الإمكانات الطبية اللازمة لحماية الأرواح، خاصة الأطفال الذين يمثلون الفئة الأكثر عرضة لخطر لدغات العقارب. 

 ( وال)