مندوبية ليبيا بالقاهرة تكرم قيادات الجامعة العربية المنتهية مهامهم
نشر بتاريخ:
القاهرة 23 يونيو 2026 (وال)– أقامت مندوبية دولة ليبيا لدى جامعة الدول العربية احتفالية تكريمية خاصة لكل من الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، والأمين العام المساعد السفير حسام زكي، وذلك بمناسبة انتهاء فترة توليهما مهام منصبيهما، تقديرا لجهودهما وإسهاماتهما في دعم مسيرة العمل العربي المشترك وتعزيز دور الجامعة العربية خلال السنوات الماضية.
وجاء تنظيم هذه الاحتفالية بدعوة من السفير عبدالمطلب ثابت، مندوب دولة ليبيا الدائم لدى جامعة الدول العربية والمكلف بتسيير أعمال السفارة الليبية في القاهرة، بحضور عدد من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية المعتمدين لدى الجامعة، إلى جانب الأمناء المساعدين، وممثلين عن مجلسي النواب الليبي والمصري، وعدد من المسؤولين بوزارتي الخارجية الليبية والمصرية، كذلك شخصيات سياسية ودبلوماسية، وثقافية وإعلامية وفنية ورجال الأعمال.
وأكد ثابت في كلمته خلال الاحتفالية أن جامعة الدول العربية شهدت خلال الفترة الماضية جهوداً كبيرة ومخلصة قادها الأمين العام أحمد أبو الغيط، أسهمت في تعزيز مكانة الجامعة العربية ودعم دورها في معالجة القضايا والتحديات التي تواجه المنطقة العربية، مشيراً إلى أن تلك الجهود ساعدت في ترسيخ دور الجامعة كمنصة جامعة للحوار والتشاور والتنسيق بين الدول العربية.
وأضاف أن الأمين العام حرص على الدفاع عن القضايا العربية في مختلف المحافل الإقليمية والدولية، والعمل على تعزيز التضامن العربي وتطوير آليات العمل المشترك بما يتوافق مع المتغيرات السياسية والاقتصادية التي تشهدها المنطقة والعالم.
كما أشاد السفير ثابت بالدور المهم الذي قام به السفير حسام زكي طوال فترة عمله في الأمانة العامة للجامعة العربية، مؤكدا أن خبرته الدبلوماسية الواسعة ومهنيته العالية أسهمتا في معالجة العديد من الملفات العربية المعقدة، ودعم جهود الجامعة في التعامل مع مختلف القضايا الإقليمية والدولية بحكمة وكفاءة.
وأشار إلى أن هذه المناسبة لا تمثل مجرد تكريم لمسؤولين أديا مهامهما الوظيفية، بل هي احتفاء بمسيرة حافلة بالعطاء والإنجاز والتفاني في خدمة القضايا العربية، وتعبير عن الامتنان لما قدماه من جهود صادقة ومواقف مسؤولة ستبقى محل تقدير واحترام لدى مختلف الدول العربية.
وفي سياق متصل، رحب السفير عبدالمطلب ثابت باختيار نبيل فهمي لتولي مهام الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، معرباً عن تمنياته له بالتوفيق والنجاح في قيادة المرحلة المقبلة، ومواصلة جهود تطوير العمل العربي المشترك وتعزيز دور الجامعة في خدمة مصالح الشعوب العربية.
واختتمت الاحتفالية بتقديم دروع التكريم وشهادات التقدير للأمين العام أحمد أبو الغيط والسفير حسام زكي، وسط أجواء عكست حجم التقدير والاحترام لمسيرتهما الدبلوماسية وإسهاماتهما في خدمة العمل العربي المشترك على مدار سنوات طويلة.
(وال)