الهيئة الليبية للبحث العلمي تبحث مع اليونسكو استكمال المشاريع العلمية المشتركة
نشر بتاريخ:
طرابلس 23 يونيو 2026(وال)-ناقشت الهيئة الليبية للبحث العلمي اليوم الثلاثاء في طرابلس مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) سبل استكمال المشاريع العلمية المشتركة .
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده رئيس الهيئة الليبية للبحث العلمي فيصل عبدالعظيم العبدلي مع منسقة قسم العلوم الطبيعية بمكتب اليونسكو الإقليمي بالرباط إليزا ستوت بحضور عدد من المسؤولين بالهيئة.
وتناول الاجتماع استعراض الوضع الحالي للمشاريع المشتركة القائمة بين الجانبين، ومناقشة التحديات والصعوبات التي أسهمت في تعثر أو توقف بعض مراحل التنفيذ خلال الفترة الماضية، إلى جانب بحث الآليات المناسبة لتسريع استكمال الإجراءات الفنية والإدارية اللازمة لإعادة تفعيل هذه المشاريع وتحقيق الأهداف المرجوة منها.
و جرى خلال الاجتماع استعراض عدد من المشاريع ذات الأولوية، وفي مقدمتها مشروع مركز الميكاترونكس بجامعة بنغازي، ومشروعات تطوير البنية التحتية البحثية والعلمية، وبرامج دعم الابتكار والتقنيات الحديثة، بالإضافة إلى مناقشة فرص توسيع مجالات التعاون المستقبلية بين المؤسسات الليبية ومنظمة اليونسكو بما يسهم في تعزيز القدرات البحثية الوطنية ورفع كفاءة المؤسسات العلمية والبحثية.
وأكد رئيس الهيئة الليبية للبحث العلمي على أهمية الشراكة الاستراتيجية مع منظمة اليونسكو باعتبارها إحدى المنظمات الدولية الرائدة في دعم البحث العلمي وبناء القدرات المؤسسية، مشددًا على ضرورة تكثيف الجهود والتنسيق بين الجهات الوطنية ذات العلاقة لضمان استكمال المشاريع القائمة وتحقيق الاستفادة القصوى منها بما يخدم أهداف التنمية المستدامة في ليبيا.
من جانبها، أعربت إليزا ستوت عن حرص منظمة اليونسكو على مواصلة دعم المؤسسات العلمية والبحثية الليبية، مؤكدة استعداد المنظمة لتقديم الدعم الفني والاستشاري اللازم للمساهمة في استكمال المشاريع المشتركة وتعزيز التعاون في المجالات العلمية والبحثية ذات الاهتمام المشترك.
(وال)