Lana News
وكالة الأنباء الليبية
آخر الأخبار

الخدمة المدنية تحيي اليوم العالمي للوظيفة العامة وتطلق منظومات رقمية لتعزيز كفاءة الإدارة الحكومية

نشر بتاريخ:

طرابلس – 23 يونيو 2026 (وال) - أحيت وزارة الخدمة المدنية، اليوم الثلاثاء، اليوم العالمي للوظيفة العامة الذي يوافق 23 يونيو من كل عام، وذلك خلال احتفالية بحضور نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية سالم الزادمة، ووزير الخدمة المدنية عبدالمنعم إبراهيم صالح، وعدد من الوزراء والمسؤولين والسفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية والأكاديميين وموظفي مؤسسات الدولة.

واستُهلت الاحتفالية التي أُقيمت بمجمع قاعات المؤتمرات بفندق ريكسوس في طرابلس، بعروض مرئية تناولت دور وزارة الخدمة المدنية وجهودها في تطوير العمل الإداري، إلى جانب استعراض أهمية تحديث الإدارة العامة في ليبيا وتعزيز كفاءتها بما يسهم في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

كما شهدت المناسبة إطلاق حزمة من الأنظمة الرقمية الجديدة، شملت منظومة إدارة شؤون الموظفين بالوحدات الإدارية، ومنظومة إدارة التنظيم الإداري والملاكات الوظيفية، ومنظومة التفتيش الوظيفي، إضافة إلى منصة "تمكين"، وذلك في إطار جهود الوزارة للتحول الرقمي وتطوير الإدارة العامة.

وأكد نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية، سالم الزادمة، في كلمة ألقاها بالمناسبة، أن الوظيفة العامة تمثل مسؤولية وطنية ورسالة أخلاقية تهدف إلى خدمة المواطن وحماية المصلحة العامة، مشيراً إلى أن نجاح الدولة يرتبط بكفاءة موظفيها والتزامهم. وأضاف أن حكومة الوحدة الوطنية تولي اهتماماً كبيراً بتطوير الجهاز الإداري وتكريم الكفاءات الوطنية المتميزة.

من جانبه، جدد وزير الخدمة المدنية تقديره للموظفين العموميين ودورهم في دعم مؤسسات الدولة وتحقيق التنمية، موضحاً أن الوزارة شرعت، منذ توليها مهامها، في تنفيذ خطة إصلاح وتحديث شاملة تستهدف تطوير منظومة الخدمة المدنية وتعزيز كفاءة الإدارة العامة.

وأشار "صالح" إلى أن الوزارة تعمل على مراجعة التشريعات المنظمة للوظيفة العامة بما يتوافق مع المتغيرات الحديثة، إلى جانب تنفيذ برامج التحول الرقمي وتطوير أنظمة إدارة الموارد البشرية، وتحسين جودة البيانات، وتبسيط الإجراءات الإدارية.

وخلال الحفل، دُشّنت الأنظمة الرقمية الجديدة رسمياً من قبل نائب رئيس الوزراء ووزير الخدمة المدنية، في خطوة تهدف إلى تعزيز كفاءة الأداء الحكومي وتطوير الخدمات الإدارية.

كما أعلنت الوزارة إطلاق "جائزة التميز في الوظيفة العامة"، على أن يبدأ منحها اعتباراً من العام المقبل لتكريم المؤسسات والقيادات والموظفين المتميزين، وتشمل جوائز التميز المؤسسي، والابتكار الحكومي، والتميز في خدمة المواطن، والموظف الحكومي المتميز، والقيادي الحكومي المتميز، والابتكار الوظيفي، والإنجاز مدى الحياة، والشريك الداعم للتطوير الإداري.

وفي ختام الاحتفالية، قدم وزير الخدمة المدنية درعاً تكريمياً إلى حكومة الوحدة الوطنية، تسلمه نائب رئيس الوزراء سالم الزادمة، كما تضمن البرنامج جلسات حوارية ناقشت مفاهيم الوظيفة العامة وآفاق تطوير الإدارة العامة في ليبيا.

ويأتي تنظيم هذه المناسبة لإبراز أهمية الوظيفة العامة ودورها في دعم مؤسسات الدولة وتعزيز كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين والمجتمع.

.. (وال) ..