الأمم المتحدة :السودان لا يزال يشكل أكبر أزمة نزوح على مستوى العالم
نشر بتاريخ:
جنيف 22 يونيو 2026(وال)- أكدت الأمم المتحدة أن السودان لا يزال يشكل أكبر أزمة نزوح على مستوى العالم، في ظل استمرار تداعيات الحرب المستمرة في البلاد منذ أبريل 2023.
وأوضحت ممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في السودان ماري هيلين فيرني، أن ما لا يقل عن 4.5 مليون سوداني اضطروا إلى اللجوء إلى دول أخرى.
وأضافت في تصريح لها أن نحو 9 ملايين شخص لايزالون نازحين داخل البلاد بعد مرور ثلاث سنوات على اندلاع الحرب.
وقالت إن استعادة الجيش السوداني لولايات الخرطوم والجزيرة وسنار، وتوقف القتال في هذه المناطق ساهم في عودة نحو 4.5 مليون شخص إلى مناطقهم، من بينهم حوالي 1.8 مليون شخص وصلوا إلى ولاية الخرطوم.
وأشارت المسؤولة الأممية إلى أن جهود الاستجابة الإنسانية لا تزال تواجه تحديات كبيرة في ظل استمرار احتياجات ملايين المتضررين داخل السودان وخارجه.
(وال)