مؤسسة النفط : عملية فنية متميزة لتزويد محطة الرويس بالغاز تسهم في استقرار شبكة الكهرباء .
نشر بتاريخ:
طرابلس 22 يونيو 2026 ( وال ) - نجحت الفرق الفنية بشركة مليته مساء أمس ، في تنفيذ عملية مبتكرة لضخ الغاز الطبيعي تعرف "بالتغذية العكسية" من مجمع مليته الصناعي إلى محطة "الرويس" لتوليد الكهرباء.
وذكرت المؤسسة الوطنية للنفط أن معدل الضخ الأولي بلغ حوالي (25 مليون قدم مكعب يومياً)، ليصل إجمالي الكمية المنقولة المقدرة بحوالي 440,000 متر مكعب قياسي في اليوم، مع إمكانية رفع السعة تدريجياً إلى 100 مليون قدم مكعب في اليوم.
وقالت المؤسسة إن هذا الإنجاز الاستثنائي قبيل دخول الذروة الصيفية، مكن الشركة العامة للكهرباء من إطفاء التوربينات التي تعمل بوقود الديزل فوراً، وتشغيلها بالغاز الطبيعي بقدرة إنتاجية تصل إلى 100 ميجاوات كمرحلة أولى، مما يمنح مرونة تشغيلية عالية لشبكة الكهرباء، ويخفض تكاليف استهلاك الوقود السائل بشكل ملحوظ.
وجدّد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط ، تأكيد التزام المؤسسة بتوفير كميات الغاز اللازمة لتشغيل محطة الرويس بكامل طاقتها الإنتاجية التي تتجاوز 750 ميجاوات، رغم الصعوبات وقلة الإمكانيات .
وأشاد بالمرونة العالية والكفاءة الفنية الفائقة للكوادر الوطنية في التعامل مع المختنقات التشغيلية المعقدة، مؤكداً مواصلة القطاع لخطته الاستراتيجية في تكثيف الجهود وتوفير الدعم والإمكانيات المطلوبة لتطوير حقول الغاز المكتشفة وغير المطورة، لسد احتياجات السوق المحلي وتصدير الفائض إلى الأسواق العالمية.