دراسة علمية : الإفراط في استخدام الشاشات يضعف التحصيل الدراسي للأطفال.
نشر بتاريخ:
مونتريال، 13 أكتوبر 2025 ( وال ) – حذّرت دراسة علمية كندية حديثة من أن الإفراط في استخدام الشاشات الإلكترونية لدى الأطفال يرتبط بانخفاض واضح في مستويات التحصيل الدراسي، لا سيما في مادتي القراءة والرياضيات.
وأوضحت الدراسة، التي نُشرت في المجلة الطبية المتخصصة (JAMA Network Open)، أنها تابعت عينة مكونة من أكثر من 3,000 طفل في مقاطعة أونتاريو الكندية، خلال الفترة الممتدة بين عامي 2008 و2023، لتقييم العلاقة بين مدة التعرض للشاشات وبين الأداء الدراسي.
وأظهرت النتائج أن الأطفال الذين قضوا فترات أطول أمام الشاشات – سواء عبر التلفاز أو الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية – كانوا أقل أداءً في الاختبارات الموحدة مقارنةً بأقرانهم الذين قضوا وقتًا أقل أمام هذه الأجهزة.
وفي هذا السياق، أعادت الدراسة التذكير بتوصيات منظمة الصحة العالمية، التي توصي بعدم تجاوز ساعة واحدة فقط يوميًا من التعرض للشاشات بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وأربع سنوات، مع الامتناع الكامل عن الشاشات للأطفال دون عمر السنة.
ودعت الدراسة الأسر والمعنيين بالتربية والتعليم إلى ضرورة مراقبة استخدام الأطفال للأجهزة الرقمية، وتعزيز الأنشطة البديلة التي تُسهم في النمو الذهني والبدني، مثل اللعب التفاعلي، والمطالعة، والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية والتعليمية غير الرقمية.
...( وال ) ...