في الأسبوع الثاني لشهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي: استياء من صعوبة الامتحانات .
نشر بتاريخ:
طرابلس 29 يونيو 2025(وال) - دخلت امتحانات شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي للعام الدراسي 2024 – 2025 اليوم الأحد أسبوعها الثاني وسط الكثير من الاستياء العام في صفوف الطالبات والطلبة حول صعوبة الأسئلة.
وقالت رئيسة لجنة الامتحانات بمركز امتحانات مدرسة بدر الكبرى بطرابلس، أسماء العابد، إن الامتحانات تسير بشكل طبيعي دون تسجيل أية حالة غش في اللجنة التي تشرف عليها حتى الآن.
وأضافت أن اللجنة تلقت العديد من الملاحظات من الطالبات حول صعوبة الأسئلة في مادتي الفيزياء والكيمياء، مشيرة إلى أنه حتى الطالبات المتفوقات لم يستطعن الإجابة عن كافة الأسئلة في هاتين المادتين.
وتابعت العابد في تصريح لوكالة الأنباء الليبية اليوم الأحد أن إجراءات تأمين مدرسة بدر الكبرى كمركز للامتحانات، مطبقة بالكامل مؤكدة أن جميع المنخرطين في السهر على هذه الامتحانات ملتزمون باللوائح والقوانين الصادرة عن وزارة التربية والتعليم.
وأوضحت عضو لجنة المراقبة المنتدبة من مدرسة سالم عبد النبي، بسمة محمد، أن الكثير من الطالبات اشتكين من صعوبة الأسئلة في بعض المواد وادعين أنها خارج المنهج، ما أثر نفسيًا عليهن.
وأضافت: "عملنا على دعم الطالبات نفسيًا للتخفيف من حالات التوتر قبل دخول قاعات الامتحانات".
وأشارت إلى أن الإدارة أصدرت تعليمات واضحة بخصوص ضرورة الالتزام بالأنظمة ومنع حالات الغش.
وأوضح المراقب بلجنة الامتحانات بمركز مدرسة بدر الكبرى، محمد البدري أن غالبية الطالبات اللائي تقدمن للامتحان في هذا المركز وعددهن 195 طالبة أجمعن على أن الامتحانات صعبة وغير مناسبة لما تلقينه من دروس خلال العام الدراسي.
ورأى البدري أن الطريقة الأنسب لوضع الأسئلة هي أن تكون متدرجة بحيث تتناسب مع مستويات الطلاب المختلفة، لكن الامتحانات الحالية، بحسب قوله، لم تحقق هذا المعيار.
وقالت الطالبة حنان محمد إن الأسئلة في مادتي الفيزياء والكيمياء كان طويلة وبها فقرات غير واضحة ولم يسعفها الوقت للإجابة على كافة الأسئلة، وأيدها في هذا القول العديد من الطالبات اللائي استطلعت موفدة لوكالة الأنباء الليبية إلى مركز مدرسة بدر الكبرى اليوم الأحد آراءهن.
وتقدم لشهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي للعام الدراسي (2024 – 2025)، 128307 طالبة وطالب على المستوى الوطني، موزعين على 871 لجنة امتحانات تضم 8554 قاعة، منهم 103166 على القسم العلمي، و24592 على القسم الأدبي، فيما بلغ عدد المتقدمين على التعليم الديني 542 طالبة وطالبا، وعلى نظام المنازل 5256 طالبة وطالبا، ومن خلال النظام التكميلي 8497 طالبة وطالبا.
متابعة وتصوير - ساسية اعميد .
(وال) ..