لجنة تطوير السياسات التعليمية بمجلس الأمن القومي تناقش دعم تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.
نشر بتاريخ:
بنغازي 22 فبراير 2025م (وال) – نظمت لجنة تطوير السياسات التعليمية التابعة لمجلس الأمن القومي جلسة حوارية في بنغازي تحت عنوان “السياسات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة”، بهدف ضمان توفير تعليم عالي الجودة يتماشى مع المعايير الوطنية والدولية.
و تمحورت الجلسة حول تعزيز القدرات الأكاديمية والشخصية للطلاب من هذه الفئة، مع التأكيد على أهمية تلبية احتياجاتهم التعليمية.
و نوقشت خلال الجلسة عدة محاور رئيسية، مثل الشمولية والتنوع في التعليم ودمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في النظام التعليمي، إضافة إلى توفير الموارد والتسهيلات اللازمة لدعمهم، كذلك استعراض القوانين والتشريعات ذات الصلة، مثل القانون رقم 5 لسنة 1987 بشأن حقوق المعاقين الذي يضمن لهم حقوقا في التعليم والتأهيل والعمل.
وركزت الجلسة على ضرورة تطوير سياسات تعليمية تشمل التشريعات والخدمات التعليمية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، مع التركيز على الدمج التعليمي والمناهج المخصصة لتلبية احتياجاتهم.
وناقش المشاركون تطوير أدوات تعليمية متخصصة مثل طباعة الكتب بطريقة “برايل” للمكفوفين وتطوير مناهج بلغة الإشارة للصم والبكم.
و أكدت مستشارة الأمن القومي للسياسات التعليمية فاطمة الفلاح في تصريح خاص للأنباء الليبية، أن الجلسة خرجت بمقترحات لتطوير السياسات التعليمية، مع التركيز على تنفيذ استراتيجيات مبتكرة لمعالجة الصعوبات والتحديات التي يواجهها الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة في النظام التعليمي، سواء كانت تلك الصعوبات في السياسات نفسها أو في التنفيذ.