الغاوي في مقابلة مع (وال) الرؤية المستقبلية لأغلب المشاريع هو الاتجاه إلى تخطيط المرحلة القادمة واستكمال البنية التحتية .
نشر بتاريخ:طرابلس 21 نوفمبر 2024م (وال)- كشف وزير الإسكان والتعمير بحكومة الوحدة الوطنية " أبوبكر الغاوي" عن قرب افتتاح الجزء الأول من الطريق الدائري الثالث الذي يبدأ من غرب العاصمة طرابلس .
وقال الغاوي في مقابلة مع وكالة الأنباء الليبية ( وال)إن الجزء الأول من الطريق الدائري الثالث الذي يبدأ من غرب طرابلس من المتوقع افتتاحه خلال الأسابيع القادمة.
وأعطى الوزير خلال المقابلة نبذة عن الطريق وقال, إن رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة مع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي أعلنا في 24 يناير 2022 عن عودة مشروع الطريق الدائري الثالث للعمل وذلك بالتعاون مع ائتلاف الشركات المصرية، التي استلمت العمل في 12مارس 2023", مشيرا إلى أن شركة الخدمات العامة طرابلس بدأت في 11أبريل في ذات العام بإزالة المخلفات والزوائد غير القانونية التي تواجدت على مسار الطريق
وحسب وزير الإسكان فأن الشركة الليبية العمرانية للتطوير والإنشاءات أعلنت في 6 سبتمبر من العام نفسه مع ائتلاف الشركات المصرية باستئناف بناء الطريق وانطلاق العمل الفعلي بالمشروع الذي يبلغ طوله 24 كيلومتر ويشمل انشاء طريق مزدوج 3 حارات في كل اتجاه، اضافة إلى حارة للطوارئ في الجانبين بالإضافة الى طرق خدمية بمسارين على الجانبين تبدأ من منطقة غوط الشعال لينتهي في منطقة سوق الجمعة بالقرب من مطار معيتيقة.
وأوضح الغاوي في المقابلة أن المشروع يضم 13 جسرا تحتوي على مداخل ومخارج، إلى جانب 15 جسراً علوياً وسفلياً، أحدها سيكون من ثلاثة طوابق وهو الأول من نوعه في ليبيا ليكون العدد الإجمالي للجسور28 جسرا على امتداد الطريق، بالإضافة إلى 14 جسراً ً للمشاة كاملة بجميع اعمال البنية التحتية وكذلك تجهيزات الإنارة والكهرباء.
وحول الشركة المنفذة للمشروع وقيمة العقد ؟ قال الغاوي إن المشروع كان في السابق قبل ثورة السابع عشر من فبراير تنفذه شركات برازيلية و تم إنهاء عقدها, وتوقيع عقد جديد مع تحالف الشركات المصرية التي تضم شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة وشركة حسن عالم للتجارة والبناء وهي من أهم الشركات العقارية في انشاء الجسور والطرقات وشركة رواد الهندسة الحديثة وتعمل مع شركات السويدي ستريك وهي من أهم الشركات التي تعمل في افريقيا وتعمير طرقها أيضا شركة نيوم المصرية بالإضافة الى شركة "هيل "االاستشارية الأمريكية, مضيفا أن تكلفة المشروع تقدر بحوالي 263 , 4 مليار دينار.
وحول أنواع العقود الأخرى في العديد من الجسور هل تم انهاء عقودها كالشركات الصينية والتركية؟ أجاب وزير الإسكان أنه ليس كل الشركات لديها عقود مع وزارة الإسكان انما يقتصر عمل الوزارة داخل المخططات اما خارج المخططات فهناك جهات أخري تمتلك هي المشروع لكن يتم تنفيذه عن طريق أدوات التنفيذ التابعة لوزارة الإسكان والتعمير كالطريق الساحلي ينفذ عن طريق أدوات تنفيذ تتبع الوزارة , لكن المشروع تملكه وزارة المواصلات، وتنفذه شركة اشغال مصراته وطريق البحر في حي الأندلس يملكه جهاز الإسكان والمرافق وينفذ عن طريق شركة اشغال طرابلس وكلاهما يتبع الوزارة.
وأكد الغاوي حول الجديد في وزارة الإسكان والتعمير مستقبلا ,,أنه من خلال توجيهات الحكومة والرؤية المستقبلية بعد عودة الحياة لأغلب المشاريع هو الاتجاه إلى تخطيط المرحلة القادمة وكذلك البدء في استكمال البنية التحتية للمخططات المقترحة وقد تم الاتجاه نحو مشاريع الصرف الصحي وكذلك الامداد المائي ,لافتا إلى أنه تم تقديم خطة الصرف الصحي 2030 بحوالي 12مليار دينار ,حيث تم اعتمادها وبدأ العمل عليها فعليا من استكمال محطات الصرف الصحي كمحطة الهضبة الخضراء وكذلك التعاقد علي 6 محطات أخرى لمعالجة مياه الصرف الصحي في مناطق مختلفة كمصراته –واجدابيا , كذلك مشروع تحسين وادي المجنين مع الشركة التركية وفي انتظار اعتماد خطة الامداد المائي من قبل مجلس الوزراء لبدء العمل عليها .
وأشار وزير الإسكان والتعمير " أبوبكر الغاوي إلى مشاريع الوزارة داخل المخططات التي تجريها مصلحة التخطيط العمراني في مشروع تطوير العشوائيات في كل من طرابلس وبنغازي من تجهيز للبنية التحتية.
(حوار نعيمة المصراتي )