المؤتمر العلمي الثاني لكلية التربية بجامعة سرت يختتم اعماله بإصدار جملة من التوصيات .
نشر بتاريخ:سرت 24 فبراير 2022م (وال)- أوصى المشاركون في المؤتمر العلمي الثاني لكلية التربية بجامعة سرت ، بضرورة تبني الأساليب العلمية في التخطيط التربوي لمرحلة التعليم الأساسي ومن بينها أسلوب الخارطة التربوية لضمن عدالة توزيع الخدمات التربوية والمباني المدرسية .
ودعت التوصيات التي صدرت في ختام اعمال المؤتمر بالعمل على وضع استراتيجية تربوية واضحة المعالم توضح الافاق المستقبلية لمرحلة التعليم الأساسي في ليبيا وتشرف على تطوره في المستقبل.
كما اكد المشاركون في المؤتمر على اصلاح وتطوير الإدارة المدرسية وتزويدها بالكفاءات العلمية المتخصصة والاهتمام بالمعلمين في الصفوف الأولى من مرحلة التعليم الأساسي اعدادا وتدريسا وتطوير مرحلة رياض الأطفال .
وطالبت التوصيات بإلغاء نظام الترحيل لتلاميذ الصفوف الأولى بمرحلة التعليم الأساسي واستبداله بنظام تقييمي يضمن امتلاك المهارات الأساسية والاهتمام بالأنشطة غير الصفية وتعزيز الممارسات المتعلقة مثل الأنشطة الرياضية والفنية والموسيقية وغيرها والتي تكشف عن الذكاء المتعدد.
كما أوصى المؤتمر بضرورة إعادة النظر في المناهج الدراسية وتطويرها بما يتماشى مع التطورات والتغيرات العلمية الحديثة والاهتمام بالمكتبات العلمية المدرسية وخاصة الالكترونية وتنمية مهارات اللغة العربية وخاصة الاملاء والتعبير وتفعيل دور الإذاعات المدرسية في نشر القيم والأخلاق بين التلاميذ والعمل علي الاهتمام بالصحة المدرسية وتوفير الخدمات اللازمة لها .
وطالبت توصيات المؤتمر بوضع تصنيف للمدارس بحسب فعالية المدرس التربوي وبصورة سنوية ويجب ان يكون معلنا ومعروفا لأعضاء المجتمع المحلي وعلى مستوى البلدية .
وأعلنت إدارة كلية التربية بجامعة سرت عن انعقاد مؤتمرها العلمي القادم عن التعليم الثانوي في ليبيا استراتيجيات التطوير وتنوع المسارات خلال العام القادم 2023م.
وكان المؤتمر العلمي الثاني لكلية التربية بجامعة سرت حول الاتجاهات المعاصرة لتطوير التعليم الأساسي في ليبيا انعقد يومي (22، 23) من الشهر الجاري تحت شعار " رؤية جديدة لنظام تربوي متغير".
..(وال - سرت)..