النشرة الثقافية التي تصدر عن وكالة الأنباء الليبية أسبوعيا وتهتم بتغطية المشهد الثقافي الليبي والعربي والعالمي.
نشر بتاريخ:** الفن والتاريخ..
طرابلس 19 فبراير 2022 (وال)- ليس من وظيفة الرواية ان تؤرخ.. التأريخ مرتبط بمنهجيات علمية تضعه في سياق أبعد ما يكون عن الفن الذي ينتمي إليه السرد الروائي..
الفنون بأنواعها ليست معنية بالحقيقة الموضوعية، مع انها وعلى هامش فاعليتها الابداعية يمكنها دون غائية مضمرة توثيق ظلال الحدث التاريخي ورصد تفاصيله الانسانية التي لا تعتني بها كاميرا المؤرخ..
في رائعته الخالدة” قصة مدينتين” يستخدم الروائي الانجليزي الأكثر شعبية حتى الآن، تشارلز ديكنز ” قدراته كأستاذ ضليع في النثر السردي ، لإعادة إنتاج الحدث المفصلي الاهم في تاريخ اوروبا الحديث ، ألا وهو الثورة الفرنسية 1789 م ، لينصبها كخلفية ثابتة تؤطر تفاصيل القصة الانسانية المليئة بالمفاجآت والمبالغات المعروفة والمعول عليها كثيرا في أدب القرن التاسع عشر.
عبقرية الحكاية في “قصة مدينتين” لا تتجلى فقط في قدرة الراوي على الامساك بخيط الرواية الرفيع من البداية إلى النهاية دون ان تسمح للقارئ بالتقاط أنفاسه خارج النص..
لكنها تتجلى أيضا وتحديدا ، في التواشج البديع الذي خلقه “ديكنز” في متن السرد بين حبكة القصة المتخيلة التي تجري بين الابطال ، وبين ظلال الحدث التاريخي الواقعي الذي صور عبرها محنة الطبقة العاملة الفرنسية تحت القمع الوحشي للأرستقراطية الفرنسية خلال السنوات التي شهدت المخاض و قادت إلى الثورة، والوحشية التي مارسها الثوريون ضد الأرستقراطيين في السنوات الأولى للثورة ..من وجهة نظري عبقرية الرواية تجلت في التوظيف الفني لهذه المعطيات، هكذا في توازن بديع يراعي حساسية الصراع الانساني من كل زواياه وخصوصياته بالرغم من الحس الاجتماعي الذي تتمتع به شخصية تشارلز ديكنز كونه نتاج تجربة شخصية قاسية حرمته حتى من الدراسة النظامية في سن مبكرة ..
المخيلة مترامية الاطراف هي ما تمنح الكاتب القدرة على حياكة الشكل الادبي الذي نسميه العالم الروائي، ليخلق صورة أخرى للتاريخ والذي سنعتبره دائما حجر ارتكاز في كل رواية يصنفها النقاد تحت اسم “رواية تاريخية” مع التحفظ على هذه التسمية الملتبسة. وفكرة أن نتخذ من الرواية مرجعية لاستخلاص المعلومات التاريخية، هي فكرة تشبه إلى حد كبير استخدام الخيال الفني في كتابة التاريخ دون مراعاة للشروط والضوابط العلمية التي لا غنى عنها، كما فعل – على سبيل المثال لا غير – عدد من الساسة العرب ومنهم ليبيون في شهاداتهم المكتوبة التي قدموها كمذكرات سياسية أو سير ذاتية توثق لأحداث تاريخية وشخوص عاصروها وعملوا معها أو عملوا تحت ادارتها فجاءت شبيهة إلى حد كبير بقصائد الهجاء التي يمتلئ بها ديوان الشعر العربي.. يمكن للتاريخ ان يكون مادة خام للفن وللرواية على وجه الخصوص كما هو الصلصال بالنسبة للخزاف أو الصخور والخشب والمعادن بالنسبة للنحات.. لكن لا يمكن كتابة التاريخ الحقيقي بأدوات القص الروائي التي لا تحدها حدود غير تخوم الخيال الشاسعة..
** محاضرة بمنتدى السعداوي .
طرابلس 19 فبراير 2022 (وال)- أقيمت السبت 12 فبراير 2022م بمنتدى المناضل بشير السعداوي الثقافي بطرابلس محاضرة بعنوان (الوحدة الليبية في أعمال نخبة مشرقية) ألقاها "أحمد محمد بيوض"، وقد رصد فيها أعمال مجموعة من الرواد كساطع الحصري وعبد الرحمن عزام ونقولا زيادة، وذلك بحضور لفيف من المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي.
** مجموعة قصصية لخديجة رجب .
طرابلس 19 فبراير 2022 (وال)- للكاتبة والقاصة "خديجة رجب رفيدة" صدرت مجموعة قصصية وهي الأولى للكاتبة.. جاءت المجموعة بعنوان (بداية) عن دار ومكتبة الشعب في مدينة مصراتة لوحة الغلاف للفنانة التشكيلية "كاميلة أبورويص" وقد كتب مقدمة المجموعة الكاتب والناقد "عبد الحكيم المالكي" بالإضافة للوحات التي تضمنتها صفحات الكتاب وهي للفنان "عبد الحكيم الطليس"، يشار إلى ان المجموعة حظيت شاركت في فاعليات الدورة الأخيرة من معرض القاهرة الدولي للكتاب.
** رحيل المفكر الليبي رجب أبو دبوس .
طرابلس 19 فبراير 2022 (وال)- انتقل إلى رحمة الله تعالى الأكاديمي والمفكر الدكتور "رجب أبو دبوس" يوم الجمعة 11 فبراير 2022م، وذلك عن عمر ناهز الـ78 عاما، وقد ولد الدكتور أبو دبوس في مدينة بنغازي عام 1944م ودرس في جامعة بنغازي تخصص فلسفة عام 1969م وقد نال درجة الماجستير من جامعة أيكسنبروفانس الفرنسية عن رسالة بعنوان التخيل عام 1973م كما تحصل على دبلوم دراسات معمقة في أنطولوجيا الحرية عام 1976م ونال درجة الدكتوراه من ذات الجامعة الفرنسية عن رسالة بعنوان (الحرية) عام 1977م، صدرت له عدة مؤلفات وكتب مهمة منها :في الحل الاشتراكي عام 1982م ونحو تفسي اجتماعي للتاريخ عام 1988م وأخلاق الاجتماع عام 1990م، وترجمت بعض أعماله إلى اللغات الإنجليزية والفرنسية والإيطالية.
** كتابين عن احمد الحريري .
طرابلس 19 فبراير 2022 (وال)- يصدر الايام القادمة كتابين من إعداد وتقديم الكاتب والإعلامي "يونس الفنادي" الأول ديوان بعنوان (القلب يصفق) وهو يتضمن ما يقارب 130 قصيدة شعرية وغنائية والكتاب الثاني بعنوان (قولوا يا رب) ويتضمن 84 مقالة أدبية وصحفية، ويعد هذين الإصدارين تخليدا لذكرى الشاعر والكاتب الراحل "أحمد الحريري" اللذان سيصدران بالتزامن مع حلول الذكرى السنوية السابعة رحيله وذلك يوم الجمعة 25 من شهر فبراير الجاري.
** قراءات الككلي في الإبداع .
طرابلس 19 فبراير 2022 (وال)- عن دار الرواد في طرابلس صدر مؤخرا كتاب جديد للكاتب "عمر أبو القاسم الككلي" والذي شارك في الدورة الـ53 من فاعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب لعام 2022م، وحمل الكتاب عنوان (تحرشات المبدع...قراءات في السرد الليبي) الكتاب يقع في 136 صفحة وهو يحتوي على مجموعة من المقالات النقدية والانطباعية حول الإنتاج الروائي والسردي الليبي.
** معرض لعدنان معيتيق .
طرابلس 19 فبراير 2022 (وال)- يقيم الفنان والكاتب التشكيلي "عدنان معيتيق" معرضا شخصيا بعنوان (أحلام ما بعد الحرب... رؤوس وأبجدية الشوارع) وذلك اليوم السبت 19 فبراير 2022م على تمام الساعة الرابعة والنصف عصرا في قاعة مرقوم للفنون والأنتيك الكائنة بشارع جامع الشيخ بجوار جزيرة دوران الدار الليبية بمدينة مصراتة.
** الاعلان عن الفائزين بجائزة الطيب صالح .
طرابلس 19 فبراير 2022 (وال)- اعلنت "جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي" في السودان عن أسماء الكتاب والمؤلفين الفائزين في دورتها الــ 12 وهم من العراق ومصر وتونس وسوريا والسودان والمغرب. وفاز بالمركز الأول في مجال الرواية ياس جياد زويد من العراق عن روايته "معجم الأوجاع"، فيما فاز بالمركز الثاني المولدي ضو من تونس عن رواية "ثرثرة على ضفة المانش"، بينما جاءت في المركز الثالث إيناس عادل مهنا من مصر عن روايتها "حطام". أما في مجال القصة القصيرة ففازت بالمركز الأول المصرية شادن شاهين عن مجموعتها القصصية "ظل السراب"، ونالت المركز الثاني السودانية آن الصافي عن مجموعتها "المسائل"، بينما ذهب المركز الثالث لهشام عيد من مصر عن المجموعة القصصية "العزف على ضرع بقرة". وفي مجال قصص الأطفال حصد المركز الأول المغربي عبد الرزاق بن الحسن مورو عن كتابه "ريحانة تخطو نحو النجاح"، فيما حصل محمد نجيب كيالي من سوريا على المركز الثاني عن كتابه "ضحكة أميرة"، وحصل عمار محمد عمر من سوريا على المركز الثالث عن كتابه "سام ويم.. يوميات طفلين".
** سؤال العدالة.
طرابلس 19 فبراير 2022 (وال)- صدر حديثاً عن "مركز دراسات الوحدة العربية" في بيروت كتاب جديد لأيمن بوطرفة. تحت عنوان "سؤال العدالة في الفلسفة السياسية الراهنة"، ويُعد سؤال العدالة سؤالاً مفتاحياً في مطارحات الفلسفة السياسية الراهنة، يمكن من خلاله فهم طبيعة المرحلة التاريخية الراهنة ومآلاتها، وذلك من خلال بحث تداخلاته مع مختلف الإشكاليات السياسية والاجتماعية والثقافية والفكرية المطروحة في الزمن الراهن. ومثّل صدور كتاب جون رولز نظرية في العدالة منعطفاً رئيسياً في تاريخ الفلسفة السياسية، أدّى إلى عودة سؤال العدالة إلى مركز المناقشات الفلسفية الراهنة، الأمر الذي جعل العدالة محور كل تفكير فلسفي سياسي راهني. وقد كان من أبرز ملامح هذا المنعطف أن غدت فلسفة العدالة نظرية في الفلسفة السياسية والاجتماعية أكثر منها نظرية فلسفية
** كتاب .. اللجوء في عالم متحرك .
تتبع رحلات اللاجئين والمهاجرين عبر التخصصات" يناقش عمليات وتجارب الهجرة (القسرية)، مع التحليلات التفصيلية لهذه التجارب في البيئات المعاصرة حول العالم.. ففي كتابها "اللجوء في عالم متحرك: تتبع رحلات اللاجئين والمهاجرين عبر التخصصات"، تجمع المؤلفة إيلينا فيديان قاسمية آراء المشاركين لتقديم استكشاف متعدد التخصصات لتعقيدات رحلات وتجارب اللاجئين والمهاجرين بطريقة مختلفة، ويمثل هذا الكتاب مصدرًا مهمًّا لمن يفكرون في الهجرة، وللقراء الذين يرغبون في تعميق فهمهم لهذا الموضوع والتضامن مع الأشخاص الذين اضطروا إلى البحث عن ملجأ.. وينقسم هذا الكتاب إلى 4 أقسام تتناول هذه الأسئلة من زوايا مختلفة ولكنها مترابطة. طُرحت في القسم الأول من الكتاب مقاربات مختلفة حول الكتابة عن التهجير، حيث يناقش المساهمون إمكانات وتعقيدات استخدام المنهجيات التشاركية والتعاونية والخلاقة في البحث والاستجابة لهذه الظاهرة.
** كتاب جديد عن الإمبريالية البريطانية.
في كتابه بعنوان "إمبايرلاند.. كيف شكلت الإمبريالية بريطانيا الحديثة؟"، يقدم المؤلف والصحفي البريطاني ساتنام سانغيرا نقدًا جديدا لتاريخ الإمبراطورية البريطانية، وتأثيرها المستمر على المجتمع.. وقد تزامن صدور هذا الكتاب مع بروز حركة حياة السود مهمة والحركات ذات الصلة التي سلطت الضوء على الديناميكيات التاريخية للإمبريالية، بالإضافة إلى أهمية المجتمعات من أصول أفريقية وآسيوية والأقليات الإثنية البريطانية على وجه الخصوص. وأشار الكاتب إلى أن موروث المجموعات الإثنية في الإمبراطورية البريطانية ظل حاضرًا رغم عدم الاعتراف به إلى حد كبير. وحسب ما ورد في كتاب سانغيرا في الفصل الأول، فإنه "على الرغم من زيادة الاهتمام مؤخرًا بتاريخ الاستعمار البريطاني [..] فإن تأثير الإمبراطورية البريطانية على هذا البلد غير مفهوم جيدًا".
وال..