السايح يؤكد أن الوضع الوبائي في البلاد حاليا افضل مما كان عليه في بداية الموجة ، والمركز يسعى لرفع نسبة الملقحين بجرعتين استعدادًا لموجة جددة من فيروس كورونا.
نشر بتاريخ:
طرابلس 8 اكتوبر 2021 ( وال ) – قال مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض " حيدر السايح " إن الوضع الوبائي قبل بداية الموجة الثالثة منذ شهرين تقريبًا يعتبر أفضل وضع وبائي تمر به البلاد للآن، مقارنة بالشهر الماضي من ناحية المؤشرات؛ حيث لم تسجل إصابات كبيرة إلا بمنطقة واحدة فيها 100 إصابة لكل 100 ألف مواطن، ما يدل على أن هذه الموجة انحصرت.
وأشار "السايح في تصريح إذاعي الأربعاء إلى أنه حتى من ناحية مراكز العزل فكل الأمور تبشر بأن الوضع يشهد بعض الاستقرار، ولكن هذا لا يعني التراخي بحسب تعبيره.
وأوضح نحن نقارن أرقام ومؤشرات بأن وضعنا أفضل مما كان عليه في بداية الموجة، الفرصة والبراح يجعلنا نتحرك أكثر، والخطة هي زيادة السعة والرقعة والتغطية من اللقاحات لكافة أفراد المجتمع، وهذا ما نعمل عليه استعدادًا بحسب خبراء الأوبئة لموجة أخرى في نهاية العام الجاري”.
وأكد على أن المركز الوطني يستعد لحدوث أي موجه إما بطريقة علاجية أو وقائية؛ حيث المركز مسؤول عن الطريقة الوقاية ووزارة الصحة وفريق الطوارئ مسؤولون عن الطريقة العلاجية أو المنهج العلاجي، مبينًا أن الاستعدادات الوقائية هي عن طريق رفع نسبة المطعمين ورفع الحلقة المناعية الكاملة لجرعتين، وهذا ما بدأ به المركز لزيادة أعداد الملقحين.
و شدد مدير مركز مكافحة الامراض على أهمية الوعي المجتمعي في قبول التطعيمات مع العلم أنه حالياً هذا هو الوقت المناسب للعمل عليها، ، مشيدا بالاجراءات التى فرضتها بعض المؤسسات على منتسبيها أخذ اللقاح كشرط لدخولها.
...( وال ) ....