ورشة عمل حول البرنامج الوطني للتغذية المدرسية بالشراكة بين وزارة التربية والتعليم و برنامج الاغذية العالمي للامم المتحدة .
نشر بتاريخ:
طرابلس 4 أكتوبر 2021 ( وال ) - نظمت وزارة التربية والتعليم صباح اليوم بالتعاون مع برنامج الاغذية العالمي للامم المتحدة ورشة عمل حول البرنامج الوطني للتغذية المدرسية .
وحضر افتتاح اعمال الورشة التى عقدي بفندق كورنثيا بالعاصمة طرابلس وزير التربية والتعليم " موسى المقريف " ، والممثل والمدير القـُطري لبرنامج الاغذية العالمي في ليبيا " روض الحلبي " ، وعدد من ممثلين عن عدة وزارات واكاديميين ومهتمين بمجال التعليم.
ويناقش المشاركون في اعمال الورشة التي تستمر ثلاثة أيام أهداف برنامج التغذية المدرسية في ليبيا ، وامكانات واوجة تطبيق التغذية المدرسية في ليبيا وفوائد هذا البرنامج على التلاميذ والعملية التعليمية في البلاد .
وتتضمن الورشة العديد من المحاور التي من بينها المدارس كمنصات لتقديم مختلف الانشطة التعليمية والصحية ، واهداف التنمية في ليبيا واولويات الحكومة ، واهداف برنامج التنمية المدرسية ومواءمته مع اجندة التنمية الوطنية ،بالاضافة الى برنامج التغذية المدرسية عالمياً واقليمياً ، والخطوات اللازمة قبل بدأ تنفيذ هذا البرنامج .
وتتضمن الورشة القاء العديد من المحاضرات العلمية يلقيها نخبة من الاكاديميين والاساتذة تتناول أهمية التغذية المدرسية وعادات الاكل الصحية بين اطفال المدارس ، ونوع الوجبة الصحية .
وسيتم تقسيم المشاركين في اعمال هذه الورشة إلى مجموعات حيث يعرض كل ممثل مجموعة محاور النقاش والآراء المختلفة حول فوائد التغذية المدرسية ومدى ملائمتها مع اهداف التنمية الوطنية .
واوضح وزير التربية والتعليم " موسى المقريف " لوكالة الانباء الليبية ان الورشة يأتي انعقادها في اطار اهتمام وزارة التربية والتعليم بالمؤسسلت التعليمية والتلاميذ والطلاب داخل المدارس ، وان الوزارة تعد الآن اطلاق مشروع التغذية المدرسية داخل كل المدارس .
واضاف ان الورشة تهدف الى خلق شركات حقيقية وتكون منصة لاعداد كل المقترحات وتفعيل المشروع على ارض الواقع باعتباره مشروع وطني يعزز القدرة الذهنية داخل المدارس .
وأكد وزير التربية التعليم ان هذا المشروع الذي كان منذ فترة السبعنيات في المؤسسات التعليمية سيتم اعادة اطلاقه وسيفعل على ارض الواقع من جديد .
من جهته أكدالممثل و المدير القطري لبرنامج الأغدية العالمي في ليبيا "روض الحلبي" في تصريح لوكالة الانباء الليبية انهم يعملون بالشراكة مع وزارة التربية و التعليم لوضع خارطة لبرنامج التغذية المدرسية و التي بداء تنفيذه في عام 2019 و في هذا السنة سيتم مضاعفة عدد الطلاب المشاركين في هذا البرانامج من 20 إلى 60 ألف وتعمل مؤكدا ان الحكومة الليبية تعمل على رفع العدد إلي 2،3 مليون تلميذا و يكون ركيزة أساسية من ركائز التنمية البشرية في ليبيا.
( وال )