Lana News
وكالة الأنباء الليبية
آخر الأخبار

المركز الوطني لمكافحة الأمراض يأذن بخلط جرعات لقاح كورونا بعد تعذر وصول الجرعة الثانية من اللقاح الروسي.

نشر بتاريخ:

طرابلس 3 أكتوبر 2021م (وال) ـ قال مدير إدارة التطعيمات بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض، "عبدالباسط سميو"، إن اللجنة العلمية بالمركز أعطت الأذن بخلط جرعات لقاح كورونا بعد تعذر وصول الجرعة الثانية من لقاح "سبوتنيك" الروسي.

وأوضح "سميو" في تصريحات صحفية اليوم الأحد، إن من تلقى الجرعة الأولى من اللقاح الروسي سيتلقى الجرعة الثانية من لقاح "أسترازينيكا" الإنجليزي بعد ثلاثة أشهر، مشيرا إلى أنه في حال كان مضطر لأخذ الجرعة بسبب السفر يتلقى الجرعة الثانية بعد شهر واحد من الجرعة الأولى.

وأضاف أن المواطنين الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح "سينوفارم" الصيني وتعذر حصولهم على الجرعة الثانية بسبب عدم وصول شحنة اللقاح في الوقت المحدد، عليهم انتظار تعليمات اللجنة العلمية، لافتاً إلى أن هناك شحنة من لقاح "سينوفارم" ستصل إلى البلاد خلال أسبوعين أو ثلاثة.

وأكد أن الأيام القادمة ستصل شحنة من لقاح "فايزر" تقدر بحوالي 243 ألف جرعة، وأن المركز في انتظار إفراج مركز الرقابة على الأغذية والأدوية على الشحنة الأخيرة من لقاح "أسترازينيكا" تقدر بنحو 240 ألف جرعة.

وبيّن "سميو" أن عدد المطعميّن بالجرعة الأولى بلغ نحو 1,401,958، في حين بلغ عدد المطعمّين بالجرعة الثانية 235,443.