اليونيسف : تستنكر تخريب شبكات المياه في ليبيا لتعريض حياة الآلاف للخطر .
نشر بتاريخ:
القاهرة 03 اغسطس 2021 ( وال ) -دانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) تخريب شبكات إمدادات المياه في ليبيا .
ودعت المنظمة في بيان لها ، الشركاء المحليين والدوليين إلى إيلاء هذه المسألة أهمية قصوى ، مشيرة إلى أن التخريب المتعمد لشبكات المياه انتهاك كبير للحقوق الأساسية .
واستنكرت تخريب شبكات المياه التي تقطع المياه عن الأطفال وأسرهم، مما يزيد من احتمال انتشار الأمراض المنقولة بالمياه في المناطق المتضررة .
يشار إلى أن محطة رئيسية لجهاز النهر الصناعي على المسار الشرقي لمنظومة الحساونة قد تعرضت لأعمال تخريب يوم الخميس الماضي ، مما أثّر على إمدادات المياه لأربع مدن رئيسية وهي بني وليد ومصراتة والخمس وزليتن إضافة إلى مناطق أخرى محيطة بها .
وقالت نائبة الممثل الخاص لليونيسف في ليبيا " كريستينا بروجيولو " ، إنه عندما يتم قطع المياه، غالبا ما يضطر الأطفال إلى اللجوء إلى مصادر غير آمنة، مما يزيد من مخاطر إصابتهم بالأمراض، خصوصاً عند الأطفال الصغار جدا".
وأضافت في بيانها أن "الضرر المتعمد والعشوائي لشبكات المياه والصرف الصحي - وإمدادات الطاقة اللازمة لتشغيلها - يُعد انتهاكا كبيرا للحقوق الأساسية ، ونظرا لأن حرارة الصيف الخانقة في ليبيا تلقي بثقلها على السكان ، وفي خضم انقطاع التيار الكهربائي بصوره متكررة وانتشار جائحة فيروس كورونا، فإن الضرر المستمر للنظام المائي يهدد مستويات الصحة والنظافة بين السكان ويزيد من خطر انتشار الأوبئة والأمراض المعدية.