النشرة الثقافية التي تصدر عن وكالة الأنباء الليبية أسبوعيا وتهتم بتغطية المشهد الثقافي الليبي والعربي والعالمي.
نشر بتاريخ:. ** افتتاحية النشرة " لماذا يكرهون ميكيافيللي..؟ " – المحرر الثقافي.
طرابلس 31 يوليو 2021 م ( وال ) – يكره الساسة سيرة الإيطالي «نيكولو ميكيافيلي» ليس لأنه جرد الفكر السياسي – كما يزعمون – من الأخلاق والقيم في تحليله لآليات الحكم وأساليبه لكن لأنه بحركة غير مهذبة وغير ملتزمة بالإيتيكيت الأرستقراطي ، أزاح غلالة الوهم التي كانت تحيط السلطة بضروب من القداسة الأسطورية ربطتها في بعض العصور بالسماء ورفعت من رتبة أصحابها إلى ما فوق مرتبة البشر ولونت دماءهم بالأزرق تمييزا لها عن دماء العوام .. الميكيافللية لم تجترح جديدا وكل ما قاله صاحبها أن الأرض تدور ، وبالتأكيد ليس هو من أمرها بالدوران وليس هو من وضع سببية دورانها .. في كتاب الأمير لا نطالع فكرا متعاليا من أي نوع ولا ايدولوجية تدعي امتلاكها تفسيرا مثاليا للعالم أو معرفة غاية الوجود الإنساني وبالتالي تعطي لنفسها الحق في رسم الخطوط الدقيقة التي ينبغي على الأفراد والمجتمعات التزام السير على أثرها للوصول إلى الجنة الموعودة والفردوس المفقود…إنه ببساطة – تقترب من منطق الجبر الرياضي – يقدم وصفا فوتوغرافيا على شكل نصائح لكيفية إدارة الدولة وتعزيز السلطان لحاكم طموح وسط واقع سياسي عاشته إيطاليا في القرنين الخامس عشر والسادس عشر ، مكتظا بالصراعات والمؤامرات والتشرذم .. رفض بشكل قاطع تبني التبريرات اللاهوتية والثيوقراطية التي تتوخى إضفاء الطابع الأخلاقي على صراع الأقوياء على السلطة والمال ليضعه في سياقه التاريخي المعتاد الذي بدأ في الغابة بين أول كائنين بشريين تقاتلا من أجل ملكية كهف أو جثة حيوان هالك .. ولن ينتهي بظهور النظم الرأسمالية المتوحشة التي تحكم اللحظة البشرية الراهنة.. بعكس " نيتشه " على سبيل المثال لا يؤمن ميكيافيللي بروح مطلقة توجه سيرورة البشرية نحو غاية حددتها الإرادة.. ولا يعتد بمقولة الصراع الطبقي الاجتماعي كما تخيلتها الماركسية في ردها النظري على الوعي البرجوازي لحركة التاريخ .
المجتمع عند ميكيافيلي يتطور بأسباب طبيعية، فالقوى المحركة للتاريخ هي «المصلحة المادية» و«السلطة» وقد لاحظ صراع المصالح بين جموع الشعب والطبقات الحاكمة، وطالب ميكيافيلي بخلق دولة وطنية حرة من الصراعات الإقطاعية القاتلة، وقادرة على قمع الاضطرابات الشعبية.. وكان يعتبر من المسموح به استخدام كل الوسائل في الصراع السياسي، فميكيافيلي القائل «الغاية تبرر الوسيلة» برر القسوة والوحشية في صراع الحكام على السلطة، وكانت أهمية ميكيافيلي التاريخية أنه كان واحدا من أوائل من قرأوا تاريخ الدولة بعين إنسانية واستنبطوا قوانينها من العقل والخبرة وليس من اللاهوت.. إنه – بلا مواربة – يريد أن يقول ، مستندا على الاستقراء الذي تتيحه التجربة الانسانية المتراكمة عبر العصور : – إن الدولة مشروع الطبقات المسيطرة على الملكية ووسائل الإنتاج لحماية امتيازاتها من ثورات وانتفاضات الجموع المقهورة المدفوعة بسياط الجوع والحاجة.. ولأن وجودها – الدولة – لا علاقة له بأي تبرير أخلاقي فلا مانع من تعزيز قوتها وسلطانها بكل السبل غير الأخلاقية.. فهل أخطأ شخصيا لا أظن.. ؟.
** رقصة الريح الأخيرة .
طرابلس 31 يوليو 2021 م ( وال ) – عن دار الدراويش للنشر والترجمة في القاهرة صدر للكاتبة والقاصة "سعاد الورفلي" مجموعة قصصية جديدة بعنوان (رقصة الريح الأخيرة) ، تضم المجموعة ( 45 ) نصًا قصصيًا تفاوت ما بين الطويل والقصير، وقد صمم الغلاف الشاعر "بدر السيوطي"، يُشار إلى أن هذه المجموعة هي الثانية للكاتبة بعد مجموعة (ربيع بطعم البركوكش) التي صدرت عن دار هيبتا للنشر والتوزيع عام 2015م.
** تهيؤات كاتب عمومي .
طرابلس 31 يوليو 2021 م ( وال ) – صدر دار رؤيا للطباعة والنشر كتاب جديد للكاتب "عمر علي عبود" بعنوان (تهيؤات كاتب عمومي) وقد جاء في( 55 ) صفحة من القطع المتوسط، ويتناول الكاتب في كتابه الجديد دور كاتب عمومي يعمل على كتابة ورصد مشاكل العامة وهمومهم ويصغي إلى شكواهم وردات فعلهم.
** قراءات في الثقافة والتاريخ والأدب .
طرابلس 31 يوليو 2021 م ( وال ) – عن دار المكتب العربي للمعارف في القاهرة صدر للكاتب والقاص الليبي "خالد السحاتي" كتاب جديد بعنوان (قراءات في الثقافة والتاريخ والأدب) ، وقد شارك العنوان ضمن منشورات الدار في الدورة الثانية والخمسين من فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب لعام 2021م، يتوزع الكتاب إلى ثلاثة أقسام رئيسة جاءت وفق النحو التالي، القسم الأول في مفهوم الثقافة وتجلياتها المعاصرة والقسم الثاني الأدب المعاصر مفاهيم وقراءات والقسم الثالث قراءات تاريخية، تجدر الإشارة إلى أنه قد صدر للكاتب عدة إصدارات من بينها مجموعة قصصية بعنوان( شواطئ الغربة) وكتاب آخر بعنوان (المتغيرات الدولية وتأثيرها على السياسات الإعلامية: دراسة نظرية للإعلام المرئي التلفزيوني ) .
** تحت قبعة بيتهوفن .
طرابلس 31 يوليو 2021 م ( وال ) – عن دار الساقي للنشر والتوزيع في بيروت صدرت رواية جديدة للأديب السوري "رامي طويل" بعنوان (قبعة بيتهوفن)، ويعرف بها الناشر قائلا: (الرهان متواصلٌ، والخسارات أيضاً.. فكلّ حركةٍ، باستثناء الركض خلف الكرة، كانت تحمل له شيئاً من الخسارة".. بقدمين حافيتين، أدمنَ لعب الكرة طفلاً، كما أدمن القراءة سرّاً محاولاً تقليص المساحات من حوله خشيةَ ما يمكن أن تهدره الفضاءات المفتوحة بين عصا مدرب التربية العسكرية التي انهالت عليه وهو طالب في الثانوية، والضربة التي تلقاها على وجهه من حقيبة امرأةٍ هجرها وقد تجاوز الخمسين، ثمّة حروبٌ كثيرة، في انتظار حربٍ مجنونة تحترق فوقها أوراق يانصيب فشلت طوال أربعين عاماً أن تحمل أي منها الجائزة الكبرى) .. يُشار إلى أن الأديب السوري روائي وقاص يكتب السيناريو للسينما والتلفزيون صدرت مجموعته القصصية الأولى (الخاتم) عام 2008م وروايته الأولى (رقصة الظل الأخيرة) بالإضافة لمسلسلي (الهروب) و(صراع المال).
** العراق يستعيد 17 ألف قطعة أثرية من أميركا.
طرابلس 31 يوليو 2021 م ( وال ) – أعلنت الحكومة العراقية أنها بصدد استعادة ( 17 ) ألف قطعة أثرية دفعة واحدة تصل إلى البلاد هذا اليوم في أكبر عملية استرداد من نوعها تنفذها، من بينها لوح مسماري أثري عمره 3500 عام.
و أوضح المتحدث باسم الحكومة ووزير الثقافة العراقي "حسن ناظم" في تصريحات صحفية أن الوفد العراقي برئاسة الكاظمي الذي زار أميركا جلب معه ( 17 ) ألف قطعة أثرية، مشيرا إلى أن هذه القطع جرى استردادها من الولايات المتحدة ودول أخرى، لم يوضحها.
وأضاف ناظم إن هذه العملية هي الأكبر لاسترداد آثار العراق، مبينا أن القطع المستعادة سيتم عرضها لاحقا في المتحف العراقي، لافتا أن العراق ماض في استرداد آثار أخرى من أوروبا وبعض الدول العربية.
وكانت وزارة العدل الأميركية أعلنت في وقت سابق أنّ الولايات المتحدة ستعيد للعراق لوحاً مسمارياً أثرياً عمره 3500 عام، بعدما تبيّن لها أنه "ملكية ثقافية مسروقة" أُدخلت إلى سوق الفن الأميركية بطريقة احتيالية.
** ديوان "كأنه" لأجود مجبل .
طرابلس 31 يوليو 2021 م ( وال ) – في مجموعته الأخيرة التي حملت عنوانا غريبا "كأنه" -وهي المجموعة الخامسة التي أصدرها في مسيرته الأدبية- أثار الشاعر العراقي أجود مجبل الكثير من الأسئلة في الوسيط الشعري العراقي الغارق بالعديد من المواهب الشعرية التي تفوق أغلب البلدان بعدد الشعراء.. دخل مجبل من باب الشكل والتجديد في القصيدة التي يعد كتابتها عبارة عن مخاضات دائمة واستدعاء مستمرا للأشياء الغريبة التي تحدث خارج اللغة ومرافقتها إلى حيث براءة اللغة وفردانيتها، وهو يكتب قصائده مليئة بالحدث والمعاناة اليومية.. الشاعر من مواليد سوق الشيوخ بمحافظة ذي قار (جنوبي العراق) عام 1958، وحاصل على شهادة بكالوريوس تربية، وهو عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق وعضو اتحاد الكتاب العرب، فاز بالعديد من الجوائز الشعرية، منها الجائزة الأولى للمهرجان القُطري للشعراء الشباب الذي أقيم في الجامعة المستنصرية عام 1993.
وفاز بجائزة الجمهورية للشعر عام 1994، كما فاز بالجائزة الأولى في مسابقة سحر البيان عام 2005، والجائزة الأولى في مسابقة الأمل الإبداعية عام 2011، وفاز أيضا بجائزة الإبداع العراقي لفئة الشعر عام 2019، وكتب عنه العديد من النقاد العراقيين والعرب.
** ضوضاء بترجمة عربية عن "الهيئة العامة السورية للكتاب ".
طرابلس 31 يوليو 2021 م ( وال ) – عن "الهيئة العامة السورية للكتاب" صدر حديثاً، الترجمة العربية لرواية "ضوضاء الزمن" للإنكليزي " جوليان بارنز" .. الرواية التي تقع في ( 200 ) صفحة من القطع الكبير، ونقلتها إلى العربية "تانيا حريب" تحكي عن العلاقة بين الفنان المبدع وبين الحكام والملوك والرابط بين الفن والسلطة..وتتخذ الرواية من روسيا قبل وبعد ثورة 1917 نموذجاً مستعرضة سعي رجالات الحكم في تلك الفترة لاستخدام شخصيات إبداعية وفنية من أجل تحقيق مصالحهم السياسية..كما يظهر الروائي" بارنز" آثار الحروب وتبعاتها على اختلاف أشكالها وقادتها والشعارات التي تطلقها مبرزاً الجانب الإنساني المشترك، وما تسببه من قتل وتدمير وجراح للجميع.
** بين أرسطو وكانط.
طرابلس 31 يوليو 2021 م ( وال ) – تحت عنوان "المقولات بين أرسطو وكانط"، أصدرت السورية أحلام عبد الله (1980) كتابها عن "الهيئة العامة السورية للكتاب"، مركزة في تحليلاتها ومقارناتها على فيلسوفين تشكل المقولات البنية الأساسية في فلسفة كل منهما، هما اليوناني" أرسطو" والألماني "كانط " اللذان مثل كل منهما مرحلة نقدية في تاريخ الفكر الفلسفي..اتبعت " أحلام " في الدراسة المنهج المقارن للكشف عن نقاط الالتقاء والاختلاف بين أرسطو وكانط، لتحديد الغاية من استخدام المقولات كما اعتمدت على المنهج النقدي أداة فكرية فعالة تساعد على الالتزام بالموضوعية والحياد وتجنب الوقوع في الأحكام المسبقة.
كما عرضت المؤلفة للأجوبة التي خرجت بها من تحليل مقولات أرسطو وكانط عبر منهج تحليلي وتركيبي، فالتحليل ساعد الباحثة في الولوج إلى عمق النصوص الفلسفية ومحاولة فهم الآلية التي وظفت بها عند كل من الفيلسوفين، واعتمدت التركيب في إعادة بناء الأفكار التي كشفت عنها بالتحليل للوصول إلى رؤية فلسفية تحدد من خلالها بنية المقولات وموقعها وكيفية توظيفها عند كل منهما.
** مهرجان هامش النيل بالسودان .
طرابلس 31 يوليو 2021 م ( وال ) – بعرض مسرحي بعنوان "نحو الشمس"، انطلق "مهرجان هامش النيل الأول" على خشبة "المسرح القومي السوداني"..المسرحية لمؤلفها "محمد السني دفع الله "ومخرجها "مجدي عوض صديق" افتتحت العروض التي ستتوالى خلال الأيام القادمة.
ومن بين العروض المرتقبة "سيدة القطار" للمخرج ياسين قازاني من البحرين، ومن العراق "اطفائي زيوس" للمخرج "سجاد الجوزري "، ومن البرازيل (الهروب الأخير) أداء "لمياء دبورة"، أما السودان فيشارك بعدد من المسرحيات منها: (ستة في الطريق) للمخرج "عبد الرحمن مهدي" و(أوتار الطمبور) للمخرج "الضو محمد نور" ، و(جمل العصارة) تأليف "سيد صوصل" وإخراج " الوليد عبد الرحمن" و(الرجل الآلي) إخراج ورشة المسرح القومي.. وتتخلل العروض ندوة حوارية نقدية بعنوان "نقد النقد" يقدمها علي سعيد. انتهت النشرة
( وال )