Lana News
وكالة الأنباء الليبية
آخر الأخبار

في استطلاع لـ (وال) : عدد من المواطنين يعبرون عن تخوفهم من تأخير اللقاحات ضد فيروس كورونا .

نشر بتاريخ:

طرابلس 12 يوليو 2021 ( وال ) –  أظهر استطلاع للراي أجرته وكالة الانباء الليبية حول تطورات الوضع الوبائي في ليبيا وارتفاع معدلات الإصابات بفيروس كورونا خلال الأيام  الأخيرة  مخاوف  من وصول الموجة الجديدة المتحورة والمعروفة " بالهندية " والمسجلة في البلدان المجاورة إلى الأراضي  الليبية وسط قلق واضح من تأخر  وصول اللقاحات الوقائية وعدم توفير الجرعة الثانية من اللقاحات ضد فيروس كورونا بعد تفاقم الوضع الوبائي في بعض المدن .

    واختلفت أراء المواطنين الذين التقت بهم ( وال ) ضمن هذا الاستطلاع  حول ما اتخذته السلطات الليبية ، وخاصة  وزارة الصحة لمجابهة هذا الوباء خاصة بعد انتشار السلالة الهندية في البلدان المجاورة ومنها تونس التي تتواجد بها جاليات ليبية كبيرة  وخطورة الإصابة بها ودخولها للبلاد .

   وقال المواطن " عبدالرزاق الفقي " والذي يبلغ من العمر (53) عاما ، إن الوضع في البلاد يعتبر خطير ولم نتلق حتى اليوم الجرعة الأولى من اللقاح فما بالك بالجرعة الثانية .

   وأضاف أتمنى من الحكومة النظر في الموضوع بجدية وتوفير اللقاح حتى لا نقع في ما حدث بالشقيقة تونس رغم قلة امكانياتنا وتهري المنظومة الصحية في البلاد .

    وعبر المواطن " سالم على المزوغي " ( 60) عاما عن شكواه عند ذهابه لتلقى الجرعة الثانية بعدم البدء في اعطائها ويفاجئ أن بعض المواطنين تلقوا الجرعة الثانية ، محملا المسؤولية لرئيس لجنة التطعيمات و المدير العام لمركز الوطني لمكافحة الأمراض .

   من جانبه دعا اخصائي العلاج الطبيعي بمستشفى الهضبة العام الدكتور " عادل سلطان " إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة للحد من انتشار الفيروس بعد التأكد من إصابة الأطفال به وهو ما يمثل خطورة كبيرة على المجتمع في حال استفحلت عدوى هذا الفيروس .

    وقال من الضروري توفير اللقاحات وعدم التأخير فيها حتى نتجنب حدوث كارثة صحية مثل ما رأيناه في الجارة تونس وخاصة بعد الأرقام الكبيرة التي سجلها المركز الوطني لمكافحة الأمراض خلال اليومين الماضيين .

  وذكر المواطن " محمد الأطرش " (67) عاما أنه تردد على المركز الصحي الذي قام بالتسجيل فيه ورغم ورود رسالة وتحديد موعد التطعيم ليتم ابلاغه بأن الجرعة لم تأت للمركز بحجة ارتفاع درجات الحرارة المدة الماضية .

 وتسألت المعلمة " أم الخير جلغم " والتي تبلع من العمر (59) سنة عن جدوى الجرعة الأولى بعد مرور ثلاثة أشهر على تطعيمها ، مطالبة الحكومة الالتفاف إلى كبار السن حتى لا يتفاقم الوضع ونقع في كارثة مثل ما حصل في دول أخرى كالهند وتونس وحصد أرواحا كثيرة فيهما.

    وواصل جهاز الامداد الطبي أمس الاحد توزيع الجرعة الأولى من اللقاح الروسي على ( 22 ) مركزا لمنح الطعوم توفير اللقاح لأكبر عدد ممكن من المواطنين حسب ما صرح به . .

     من جهته أعرب عضو اللجنة العلمية بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض " إبراهيم الدغيس " عن قلقه تجاه تفاقم الوضع الوبائي وتصاعد أعداد الإصابات بكورونا.

ودعا " الدغيس " في تصريحات صحفية أمس الاحد حكومة الوحدة الوطنية ووزارة الصحة لتوفير اللقاحات المضادة للفيروس بكميات كبيرة ، وتجهيز مراكز لعزل المرضى .

   وكانت حكومة الوحدة الوطنية أصدرت أمس الاحد عدة قرارات للحد من انتشار هذا الوباء مبرزة الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

 وأقفلت الحكومة بشكل كامل ولمدة أسبوعين المقاهي وصالات المناسبات الاجتماعية ومنع إقامة التجمعات والمأتم والأفراح واستخدام وسائل النقل الجماعي ، في حين يسمح للمطاعم بالعمل بنظام خدمة التوصيل فقط .

  ودعت الحكومة في قراراتها الأسواق العامة والشعبية والمحلات التجارية ، الالتزام بضوابط الوقائية والتدابير الاحترازية اللازمة من ارتداء كمامة والتباعد الجسدي إلى جانب تقليل نسبة حضور الموظفين وتحديد ساعات الدوام الرسمي .

     وكان المركز الوطني لمكافحة الأمراض قد سجل أمس الاحد رقما قياسيا في عدد الإصابات التي وصلت إلى (2854) حالة من بينها حالات لأطفال ورضع لأول مرة منذ ظهور هذه الجائحة.

      ...(وال)...