Lana News
وكالة الأنباء الليبية
آخر الأخبار

وزير الصحة يناقش مع المنظمة الليبية لمرضى السيلياك أحد الامراض المزمنة التي تصيب الجهاز الهضمى سبل توفير الغداء لهذه الشريحة.

نشر بتاريخ:

طرابلس 8 يوليو 2021 م ( وال ) - ناقش وزير الصحة الدكتور/ علي الزناتي في اجتماع  بديوان وزارة الصحة طرابلس؛ أمس   مع المنظمة الليبية لمرضى السيلياك أوحساسية الغلوتين،المصاعب التي تواجه مرضى  السيلياك أحد أمراض المناعة الذاتية المزمنة التي تصيب الجهاز الهضمى للانسان .

 وناقش الاجتماع الذي حضر ه مدير إدارة الصيدلة والمعدات والمستلزمات الطبية بوزارة الصحة ومدير إدارة الصيدلة بمستشفى الأطفال المشاكل المتعلقة بالمرض، وخاصة توفير الغذاء الخاص لهذه الفئة  .

كما تم مناقشة  استحداث قائمة نمطية للأغذية والأدوية المتعلقة بالمرض، وإنشاء منظومة خاصة لحصر المرضى الليبين، وتسجيل الشركات الخاصة بالغذاء المرضى والتنسيق لتنظيم ندوات ومؤتمرات توعوية عن هذا المرض.

ويذكر أن مرض السيلياك أو حساسية الغلوتين هو مرض مناعي ذاتي، يصيب الأمعاء الدقيقة  ومن أهم اعراضه: اسهال مزمن، انتفاخ البطن، سوء الامتصاص و فقدان الشهية.