المشاركون في المؤتمر العلمي الأول للإعلام والانتخابات يوصون بضرورة سن التشريعات المنظمة للانتخابات .
نشر بتاريخ:
طرابلس 7 يوليو 2021 ( وال ) - اوصي المشاركون في المؤتمر العلمي الأول للإعلام والانتخابات الذي نظمته المفوضية العليا للانتخابات بالتعاون مع كلية الاعلام بجامعة طرابلس والمنظمة الدولية للنظم الانتخابية بضرورة سن التشريعات المنظمة للانتخابات، وحث الجهات ذات العلاقة بالمسارعة في إنجاز هذه التشريعات و اصدار القوانين واللوائح المنظمة لمدونة السلوك الإعلامي لإلزام العاملين بقطاع الإعلام باتباعها والإمتثال لضوابطها.
كما أوصي المشاركون بتكثيف البرامج التوعوية عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي للرفع من مستوى الوعي الانتخابي لدى المواطن والتنسيق بين وسائل الإعلام والمفوضية الوطنية العليا للانتخابات من أجل تنظيم دورات للصحفيين والمدونين بشكل متتابع للتعرف على الضوابط القانونية المنظمة للانتخابات ،وان تمكن المفوضية الصحفيين من الوصول إلى المعلومات الخاصة بالانتخابات، وتوفير الاحصائيات والبيانات الدقيقة، ووضعها تحت تصرف الباحثين والصحفيين والمهتمين.
وطالب المشاركون في توصياتهم بضرورة العمل على إنشاء مرصد إعلامي لتسجيل وتوثيق ودراسة وتحليل المخالفات المهنية المتعلقة بالانتخابات، لتفاديها مستقبلاً وضمان سير العملية الانتخابية وفق المعايير الدولية ومخاطبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن اعتماد مقرر دراسي جديد تحت مسمى (الإعلام الانتخابي) داخل أقسام وكليات الإعلام بالجامعات الليبية و الاستعانة بالشخصيات والرموز الفاعلة والمؤثرة في المجتمع، والاستفادة منها إعلامياً في دعم وتعزيز المشاركة الانتخابية وضرورة مواصلة عقد المزيد من المؤتمرات واللقاءات العلمية وورش العمل المعنية بالانتخابات بشكل دوري ومستمر، للمساعدة في نشر ثقافة الانتخابات.
( وال )