Lana News
وكالة الأنباء الليبية
آخر الأخبار

وزارة الصحة تطلق أول برنامج تدريبي لتنمية قدرات العاملين في أقسام العناية بمراكز «العزل الصحّي».

نشر بتاريخ:

طرابلس 14 يونيو 2021م ( وال )  أطلقت وزارة الصحة اليوم الاثنين  برنامجًا تدريبيا، هو الأول من نوعه في ليبيا، يختص بتنمية قدرات العناصر الطبية العاملة في أقسام العناية الفائقة، بمراكز العزل الصحي المتخصصة في علاج مرضى كوفيد-19.

ويجري تنفيذ البرنامج التدريبي عبر إدارتي الطوارئ الصحية والموارد البشرية بوزارة الصحة، بالتنسيق مع مكتب التعاون الدولي، والمنظّمة الدولية للهجرة IOM.

ويهدف البرنامج في مرحلته الأولى، إلى تعزيز قدرات سبعة عشر عنصرًا طبيًا من العاملين بمراكز العزل الصحي، الواقعة بالمنطقتين الغربية والجنوبية، .

وستستهدف المرحلة الثانية من تنفيذ البرنامج، العاملين بمراكز العزل الواقعة بالمنطقتين الوسطى والشرقية.

ويتناول البرنامج التدريبي الذي يستغرق تنفيذه ستة أيام، العديد من المحاور أبرزها، تدابير الوقاية من العدوى ومكافحتها للمرضى المصابين بعدوى Covid بناءً على توصية منظمة الصحة العالمية، وتزويد المريض في المراحل المبكرة بالعلاج الداعم، وإدارة الفشل التنفسي الناجم عن نقص تأكسج الدم ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة، وتوصيات لمرضى (COVID-19) المصابين بأمراض مشتركة، إلى جانب تقييم الحالة التغذوية للحالات الحرجة، وتقييم المريض باستخدام الإرشادات وطرق التقييم العالمية المعتمدة لمرضى Covid-19