جلسة مباحثات موسعة بين حكومة الوحدة الوطنية والوفد الاسباني الذي يزور ليبيا.
نشر بتاريخ:
طرابلس 03 يونيو 2021 ( وال ) - عقد ظهر اليوم بديوان رئاسة الوزراء جلسة مباحثات موسعة بين رئيس حكومة الوحدة الوطنية وعدد من الوزراء، مع الوفد الاسباني الذي يزور ليبيا.
وأكدت حكومة الوحدة الوطنية خلال اللقاء أن ليبيا تمر بمرحلة جديدة في طريقها نحو الاستقرار، وقد طرحت رؤيتها لتحقيقه عبر مبادرة بأجندة وبقيادة ليبية تنسجم مع أولويات الاتفاق السياسي، وتهدف لتحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي وضمان تقديم الخدمات للمواطنين.
وأكد الجانب الليبي خلال جلسة المباحثات على ضرورة العمل على تفعيل اجتماعات اللجنة الليبية الاسبانية لتقييم الاتفاقيات والمشاريع المشتركة ولرفع قيمة التبادل التجاري بين البلدين، والتعاون في مختلف المجالات، وتركيز العمل على فتح المجال الجوي وعودة الرحلات المباشرة بين البلدين.
من جانبه أعرب الجانب الاسباني عن عمق العلاقات التي تجمع البلدين ودعم بلادهم لاستقرار ليبيا ، مؤكدا بأن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية كان أحد أهم وأولى الخطوات نحو تحقيق الاستقرار.
كما أعلن خلال اللقاء عن إفتتاح سفارتهم اليوم بطرابلس وشروعها بتقديم الخدمات القنصلية للمواطنين الليبيين خلال أسبوعين.
وأكد الوفد الاسباني أهتمام شركاتهم بالعمل في ليبيا في مجالات البناء والبنية التحتية والصحة، كما تطرق اللقاء إلى الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة وإلى التنمية المكانية لمناطق انتاج النفط المستثمرة من قبل شركة " ريبسول " وإلى أمكانية رفع معدلات الإنتاج.
وفي الجانب الصحي أكد الجانبان على التعاون المشترك في مواجهة جائحة كورونا، وتفعيل مذكرات التفاهم .
كما تم الاتفاق خلال الجلسة على علاج عدد من الأطفال المرضى بالسرطان في المستشفيات الاسبانية.
وفي ختام جلسة المباحثات تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين للتعريفة الجمركية، والتعاون في مجال التشاور السياسي.
وحضر جلسة المباحثات إلى جانب رئيس الحكومة الوحدة الوطنية " عبد الحميد الدبيبة " وزراء الخارجية ، الاقتصاد ، النفط والغاز، ، المواصلات، الصحة، ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية، ووزير الدولة لمجلس الوزراء ورئيس الحكومة، فيما كان الجانب الأسباني ممثلاً في رئيس الوزراء " بيدرو سانشيز " ووزيرة الخارجية، ووزير الدولة لشؤون التجارة وعدد من المسؤولين الاسبان .
... ( وال ) ...