اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان توجه كتابا لوزيرة العدل بشأن الأوضاع الصحية للسجناء بمؤسسات الإصلاح والتأهيل .
نشر بتاريخ:
طرابلس 03 يونيو 2021 ( وال ) - وجهت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، كتاباً إلى وزيرة العدل بحكومة الوحدة الوطنية بشأن الأوضاع الصحية للسجناء والمحتجزين بمؤسسات الإصلاح والتأهيل .
وطالبت اللجنة في بلاغ لها نشرته عبر صفحتها الرسمية وزيرة العدل بتشكيل لجنة صحية للاطلاع على الأوضاع والظروف الصحية لأصحاب الحالات الحرجة من السجناء والمحتجزين وتقييمها، واتخاذ ما يتطلبه الموقف من إجراءات عاجلة حيالها.
وأشارت اللجنة في بلاغها إلى أن هذا الموقف يستند إلى ما نص عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان فيما يتعلق بضمان حق الرعاية الصحية والطبية للسجناء والمحتجزين بمرافق الاحتجاز، وبناءً على ما نص عليه القانون رقم (5) لسنة 2005.م بشأن مؤسسات الإصلاح والتأهيل وتحديدًا ما نص عليه الفصل السابع في المواد (42 ، 43 ، 44)، واستجابةً لاعتبارات الرأفة والرحمة الإنسانية والتي تشكل جوهر قيم العدالة ومبادئ حقوق الإنسان .
وقالت اللجنة إن بلاغها هذا يأتي انطلاقا من الأهداف والمبادئ الإنسانية والحقوقية لعمل اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا - Nchrl. ، ومن أجل ضمان حماية حقوق الإنسان والمواطنة لجميع فئات المجتمع .
...( وال ) ...