Lana News
وكالة الأنباء الليبية
آخر الأخبار

جلسة مباحثات ليبية اسبانية تناقش سبل تعزيز علاقات التعاون في شتى المجالات بين البلدين.

نشر بتاريخ:

 طرابلس 3 يونيو 2021م ( وال ) - عقدت بعد ظهر اليوم الخميس بطرابلس جلسة مباحثات ليبية - اسبانية برئاسة رئيس حكومة الوحدة الوطنية " عبدالحميد الدبيبة " ونظيره " بيدرو سانشيز" .وحضور أعضاء الوفدين .

وتناولت جلسة المباحثات بالنقاش العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الصديقين.

     كما تم خلال المباحثات الاتفاق على إعادة تفعيل اللجنة المشتركة الليبية - الإسبانية التي لم تنعقد منذ الـ 2008 لإعادة تقييم كافة الاتفاقيات المبرمة السابقة وتحديد ما هو مجدي منها.

و تم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين الجانبان في مجالات عدة تساهم في دعم الاقتصاد والتنمية، والتبادل التجاري، والاستثماري الثنائي .

وأعلنت الحكومة الإسبانية موافقتها على علاج عدد من الأطفال المصابين بمرض السرطان بالمستشفيات الإسبانية.

واختتمت جلسة المباحثات بكلمة أكد خلالها  رئيس الحكومة ( عبدالحميد الدبيبة ) استعداد حكومة الوحدة الوطنية  لبناء علاقات استراتيجية مع كافة الدول الصديقة، آملا أن تكون العلاقة مع إسبانيا مثالا إيجابيا على ما يجب أن تكون عليه العلاقة بين الأصدقاء، وما يمكن تحقيقه من منفعة مشتركة.

من جانبه شدد رئيس الوزراء الاسباني على عمق العلاقات والروابط بين إسبانيا وليبيا ورغبة البلدين في توطيد هذه العلاقات وتوسيعها لتشمل مجالات أخرى.

 وأكد على وقوف بلاده إلى جانب ليبيا في هذه اللحظات ودعمها لعجلة الاستقرار والمصالحة.

وأعلن "سانشيز" عن إعادة افتتاح سفارة بلاده في طرابلس ومباشرة القنصلية في تقديم خدماتها بإعطاء تأشيرات شنغن للمواطنين للمساهمة في زيادة التعاون وتقوية العلاقات بين البلدين.

وأشار إلى أن الوفد يضم  عدد من رجال الأعمال والشركات الاسبانية التي على استعداد  للمساهمة في  دعم المرافق الصحية والاعمار والبنية التحتية والطاقة المتجددة والثروة الزراعية والحيوانية إلى جانب مجالات النفط والغاز.

وتمنى سانشيز في نهاية كلمته أن تكون زيارته لليبيا نقطة تحول إيجابية تتيح المزيد من العمل المشترك في هذه المرحلة التاريخية المهمة.