مجلس الأمن يفشل في إصدار بيان يوقف العدوان على غزة ، والصين تعرب عن أسفها لعرقلة أمريكا صدور بيان .
نشر بتاريخ:
نيويورك 16 مايو 2021 م ( وال ) - فشل مجلس الأمن الدولي للمرة الثانية في إصدار بيان يدعو للوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بسبب الفيتو الأمريكي .
وأعربت الصين عن أسفها لقيام الولايات المتحدة بعرقلة إصدار بيان لمجلس الأمن الدولي يدعو لأنهاء تصعيد العنف في فلسطين المحتلة .
وقال وزير الخارجية الصيني " وانغ يي " الذي تتولى بلاده رئاسة مجلس الامن بكل أسف بسبب عرقلة دولة واحدة لم يتمكن مجلس الأمن من التحدث بصوت واحد .
وعقد مجلس الأمن اجتماعا طارئا اليوم الأحد على مستوى وزراء الخارجية عبر الفيديو استجابة لدعوة كل من تونس والصين والنرويج لبحث التصعيد في فلسطين وإسرائيل .
ورغم أن الجلسة على مستوى الوزراء، إلا أن أميركا وإسرائيل اكتفتا بتمثيل مندوبيهما في الأمم المتحدة.
وإلى جانب الدول الـ15 -الأعضاء في مجلس الأمن- شارك في الاجتماع ممثلون عن فلسطين والكيان الإسرائيلي وعدد من دول المنطقة منهم الأردن ومصر .
وواصلت الولايات المتحدة، اليوم، رفض إصدار أي إعلان مشترك. وكانت واشنطن وحدها قد رفضت خلال الأسبوع نصّين سابقين اقترحهما 3 أعضاء في المجلس هم النروج وتونس والصين .
وبعد إفشال واشنطن المجلس في إصدار بيان مشترك لوقف العدوان الإسرائيلي، دعت كل من النرويج وتونس والصين إلى وقف كل أعمال العنف والتحريض والتدمير والإخلاء في بيان مشترك ثلاثي.
( وال )