رئيس حكومة الوحدة الوطنية: نحن نضع اهتماما كبيرا لتعزيز التعاون الاستراتيجي مع إيطاليا.
نشر بتاريخ:
طرابلس 6 أبريل 2021 م (وال) - عبر رئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبد الحميد الدبيبة"، عن شكره وتقديره لرئيس الوزراء الإيطالي"ماريو دراغي"، لاختياره ليبيا لتكون أول وجهة يقوم بزيارتها بعد تكليفه رئيسا للوزراء في إيطاليا، مؤكدا أن هذه الخطوة تحمل دلالات كثيرة وتعكس الاهتمام الكبير الذي توليه إيطاليا في علاقاتها مع ليبيا.
وقال "الدبيبة" في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع رئيس الوزراء الإيطالي، بمقر رئاسة الحكومة بطرابلس، اليوم الثلاثاء: "نحن نضع اهتماما كبيرا لتعزيز التعاون الاستراتيجي مع إيطاليا، ونثمن بشكل كبير استمرار إيطاليا في دعم الحكومة الليبية من خلال عمل سفارتها من داخل ليبيا رغم كل الظروف، وأن هناك ملفات كثيرة سنعمل على تنفيذها مع إيطاليا".
ونبّه "الدبيبة" إلى معاهدة الصداقة والتعاون الموقع عليها بين البلدين في عام 2008، مؤكدا الرغبة في تنفيذ كل بنودها خاصة استكمال الطريق الدولي.
ودعا " الدبيبة" إلى فتح الأجواء بين البلدين، وتنفيذ اتفاقية التعاون الجمركي، وتسهيل منح التأشيرات للمواطين الليبيين والمعاملات المصرفية خاصة للطلبة ورجال الأعمال والمرضى والجالية الليبية في إيطاليا.
وتوقع "الدبيبة" إلى أن المرحلة القادمة ستشهد زيادة في التعاون والشراكة مع إيطاليا في الطاقة والكهرباء ومع شركة إيني.
وفي ما يخص ملف مكافحة الهجرة غير الشرعية، أكد "الدبيبة" أن البلدين يعانيان تحديا مشتركا في هذا الشأن، وأن ليبيا وإيطاليا ليستا المعنيتان فقط بمشكلة الهجرة غير الشرعية بل هي مشكلة أوروبية وعالمية.
وشدد "الدبيبة" على أهمية وضرورة التعاون بين البلدين في التصدي للإرهاب والجريمة المنظمة والاتجار بالبشر، داعيا إلى العمل المشترك لإيجاد الطرق السلمية لمعالجتها.
وأشار "الدبيبة" إلى أنه بحث مع رئيس الوزراء الإيطالي إمكانية انعقاد اللجنة المشتركة الليبية الإيطالية، وتوسيع التعاون في المجال الصحي، والاستفادة من الخبرات الإيطالية في هذا المجال، وكذلك التعاون في المجال الأمني مع السلطات الليبية بما يحقق الأمن والاستقرار للمنطقة.
...(وال)..