النقابة العامة للفنانين ببنغازي تحتفل باليوم العالمي للمسرح .
نشر بتاريخ:
بنغازي 28 مارس 2021 (وال)- اقامت النقابة العامة للفنانين ببنغازي السبت احتفالا بالمسرح الشعبي ببنغازي بمناسبة اليوم العالمي للمسرح الذي يوافق السابع والعشرين من مارس .
وافاد الأستاذ خليل العريبي خلال الاحتفالية – وكالة الأنباء الليبية قائلا ” ان المسرحيين في العالم وفي ليبيا يحتفلون باليوم العالمي للمسرح، هذا اليوم الذي أقرته منظمة التربية والثقافة والعلوم ( اليونسكو )، ليكون يومًا عالميًا للمسرح، تحتفل به الفرق المسرحية والمسرحيين، تقدم فيه عروضها المسرحية مجانًا للجمهور، كما تقام الندوات والمحاضرات للتعريف بالمسرح، وتوعية الأجيال بأهمية المسرح الثقافية والتوعية والحضارية”.
من جانبه اكد الأستاذ محمود أمجبر إن من أجمل الأيام الذي يعيشها المسرحي أن يحتفي مع أخوته وزملائه بهذا اليوم الذي يشعر بأن مازال هناك العديد من النشاط والرغبة في استمرار الحركة المسرحية، والتي تفتقد لها دور كبير في إثراء المشهد الثقافي في العالم وليبيا.
من جهته، قال الفنان رجب العريبي: “جميل أن نحتفي باليوم العالمي للمسرح، ولكن لابد من عمل شيء مميز ليصل إلى ما وصلت له المسارح الأخر في ظل غياب الدولة والإمكانيات والمهرجانات والاعتداء على المقرات ”.
بدوره، اوضح الفنان سعد العريبي إن “المسرح هو أستاذ الشعوب، ونحن نعبر عن سياسة المسرح برأي الجميع وبثقافة عالية، فالمسرح هو المؤرخ الذي يحي الشعوب” .
في المقابل، اشار الفنان رافع نجم الى ان يوم المسرح أقرته منظمة اليونسكو ويعتبر يوم عالمي يحتفل به المسرحيين وجماهيرهم ، وعادة في دول كثيرة تفتح أبواب المسارح مجانا للاحتفاء بهذا اليوم، ونحن أيضا من كل عام نحتفي بهذا اليوم في مدينة بنغازي ، وأهنئ جميع المسرحيين.