خلال لقاءه الدبيبة بطرابلس.. دي مايو يبدي رغبته في أن تتطور العلاقات بين ليبيا وإيطاليا إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.
نشر بتاريخ:
طرابلس 21 مارس 2021 (وال) ـ استقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبد الحميد الدبيبة" وزير الخارجية الإيطالي "لويجي ديمايو" الذي وصل في إلى طرابلس اليوم في زيارة رسمية لليبيا.
وحضر اللقاء، الذي عقد بديوان مجلس الوزراء، كل من وزيرة الخارجية والتعاون الدولي "نجلاء المنقوش" وكل من مدير الإدارة الأوروبية بوزارة الخارجية والسفير الإيطالي لدى ليبيا بالإضافة إلى المبعوث الخاص لوزير الخارجية الإيطالي إلى ليبيا.
وبحث اللقاء آلية تشكيل لجنة مشتركة تعمل على إعادة ربط العلاقات الثنائية في المجالات التنموية والتجارية.
وهنّأ وزير الخارجية الإيطالي رئيس الحكومة على نيله ثقة مجلس النواب متمنيا له ولأعضاء حكومته كل التوفيق في مهامه الموكلة إليه، مشددا على أهمية التواصل بين البلدين في ظل وجود حكومة وحدة وطنية.
وأعرب "دي مايو" عن رغبته أن تتطور العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، مؤكدًا أن إيطاليا تنظر باهتمام كبير إلى ليبيا وتتطلع إلى رفع التواجد الدبلوماسي لتعزيز الثقة بين البلدين
وفيما يتعلق بملف الهجرة، أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية بأن ملف الهجرة ملف دولي ليس مرتبطا بليبيا فقط ولا يمكن حله من المنتصف فقط، مشيرا إلى البحر المتوسط وكون ليبيا بلد عبور، بل يجب العمل من خلال سياسة تضامنية تعالج هذا الملف انطلاقا من بلد المنشأ وحتى بلد المقصد.
من جهته أشار "دي مايو "إلى أن ليبيا لا يجب أن تكون حديث أوروبا فقط فيما يتعلق بالهجرة غير الشرعية بل هناك ملفات أخرى يجب التعاون فيها ودعم ليبيا بها.
وفي الختام أعرب "الدبيبة" عن شكره للسفير الإيطالي على الاستمرار في تواجده والعمل من طرابلس في أصعب الظروف، مؤكدا على ضرورة عدم الاكتفاء بالزيارات الموسمية المتقطعة بين الجانبين والقيام بعملية تواصل مستمرة ومثمرة والتعاون في كافة المجالات بما يفيد مصلحة الطرفين.