Lana News
وكالة الأنباء الليبية
آخر الأخبار

بيونغ يانغ وواشنطن تناقشان عودة مفتشين إلى موقع يونغ بيون النووي في غضون شهر أو شهرين .

نشر بتاريخ:
سيئول 9 يونيو 2018 (وال)- قالت مصادر مطلعة على شؤون كوريا الشمالية امس الجمعة إن كوريا الشمالية والولايات المتحدة تناقشان إدراج عودة فريق من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإجراء عمليات التفتيش على موقع يونغ بيون النووي إلى الشمال في غضون شهر أو شهرين ضمن اتفاق القمة بين البلدين. وقالت المصادر إن كوريا الشمالية والولايات المتحدة تجريان التنسيق لكي تشمل نتائج القمة بينهما عودة مفتشين إلى الشمال إلى جانب نزع السلاح النووي العام وضمان سلامة نظام كوريا الشمالية . وذكرت أن الولايات المتحدة كانت تناقش مؤخرا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية عودة فريقها إلى الشمال. وفي حال توصلت الولايات المتحدة وكوريا الشمالية إلى الاتفاق النهائي لعودة فريق من مفتشي الوكالة الدولية إلى الشمال فسوف يعود الفريق إلى كوريا الشمالية منذ آخر زيارة له قبل 9 أعوام . ويذكر ان موقع يونغ بيون النووي ظل بعيدا عن أنظار المجتمع الدولي منذ أبريل 2009 عندما طردت كوريا الشمالية مفتشي الوكالة الدولية وسط التوتر مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان إزاء التحقق من وضع البرنامج النووي. ومن المتوقع أن يتعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعدم الاعتداء ضد كوريا الشمالية والإعلان عن نهاية الحرب الكورية مقابل قبول كوريا الشمالية فريق من مفتشي الوكالة الدولية.