لجنة العقوبات في الامم المتحدة ترفع موقتا اجراءات مفروضة على كوريين شماليين.
نشر بتاريخ:
واشنطن24 مايو2018( وال) - اعلن دبلوماسيون أن لجنة العقوبات في مجلس
الامن الدولي سمحت أمس الاربعاء برفع موقت للعقوبات الدولية عن مسؤولين
كوريين شماليين ليتمكنوا من السفر الى سنغافورة تمهيدا للقمة التي يفترض
ان تعقد بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم
جونغ اون.
وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية فقد لبت اللجنة بذلك طلبا تقدمت به
سنغافورة ويتعلق بعدد من المسؤولين الذين يفترض ان يشاركوا في اجتماعات
تحضيرية للقمة وكذلك في القمة نفسها المقررة في 12 من يونيو القادم .
وأوضج سفير سنغافورة في الامم المتحدة برهان غفور في طلبه الى لجنة
العقوبات في الامم المتحدة الذي اطلعت ان "هذه القمة تشكل فرصة لدفع هدف
تسوية سلمية للملف النووي الكوري الشمالي واحلال السلام والاستقرار في
شبه الجزيرة الكورية والمنطقة، قدما".
ولم ترد في الطلب اي مواعيد لتعليق العقوبات ولا عدد او اسماء الاشخاص
الذين يطلب رفع العقوبات عنهم.
وتمنع العقوبات التي اعلنتها الامم المتحدة ضد كوريا الشمالية، ثمانين
شخصا من السفر الى الخارج. كما تنص على تجميد موجوداتهم في الخارج.
ووعدت الولايات المتحدة الاربعاء بان تعلن "الاسبوع المقبل" قرارها
النهائي حول عقد او عدم عقد القمة بين ترامب وكيم في سنغافورة في 12 من
يوينو القادم .
... (وال) ...