Lana News
وكالة الأنباء الليبية
آخر الأخبار

كوريا الشمالية تستعد لتفكيك موقعها النووي .

نشر بتاريخ:
بيونغ يانغ 23 مايو 2018 (وال) - توجه الصحفيون الأجانب إلى موقع التجارب النووية الكوري الشمالي اليوم الأربعاء لتغطية تفكيكه، في مبادرة حسن نية قبل قمة تاريخية شكك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في احتمال عقدها. وكانت بيونج يانج أعلنت الشهر الماضي أنها ستدمر موقع بونجيه-ري في شمال شرق البلاد عبر تفجير الأنفاق المؤدية إليه. ورحبت سيول وواشنطن بهذا الإعلان. وأجرت بيونج يانج في موقع بونجي-ري ست تجارب نووية، كان آخرها واقواها حتى الآن في سبتمبر لقنبلة هيدروجينية على ما يبدو. ويفترض أن تتم عملية تدمير الموقع بين الأربعاء والجمعة حسب الأحوال الجوية. وقالت بيونج يانج إن هذه الخطوة هي مبادرة حسن نية قبل القمة التاريخية بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون التي يفترض ان تعقد في 12 يونيو في سنغافورة. لكن حلت الشكوك مكان الارتياح الذي ساد في الاسابيع التي تلت الاعلان عن الاتفاق على هذا اللقاء. فالاسبوع الماضي، هددت كوريا الشمالية بعدم المشاركة في القمة والغت محادثات مع الجنوب، متهمة واشنطن بانها تريد حشرها واجبارها على التخلي عن ترسانتها العسكرية من جانب واحد. وتحدث ترامب أمس الثلاثاء عن امكانية الغاء القمة. وقال الرئيس الاميركي في مكتبه في البيت الابيض الى جانب الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن، أنه "من الممكن الا ينجح الامر لعقدها في 12 يونيو". واضاف "اذا لم يعقد اللقاء، فقد يجري في وقت لاحق"، مشيرا الى "بعض الشروط" بدون أن يضيف أي إيضاحات. ...(وال ) ...