Lana News
وكالة الأنباء الليبية
آخر الأخبار

وزارة الوحدة : نربط التعاون الاقتصادي بين الكوريتين بنزع السلاح النووي .

نشر بتاريخ:
سيئول 18 مايو 2018( وال ) - أوضحت وزارة الوحدة لجنوب كوريا امس الخميس إنها ستعمل على وضع خطة شاملة للتحضير لمشروع التعاون الاقتصادي بين الكوريتين الذي من المتوقع أن يجري مع نزع السلاح النووي في كوريا الشمالية. وقالت الوزارة في اجتماع اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية والتوحيد الذي عقد امس إنها ستقوم بتصنيف بنود "إعلان بانمونجوم" الذي تم تبنيه في قمة 27 أبريل بين الكوريتين إلى مهمة يجب تنفيذها على الفور ومهمة تتطلب التشاور بين الكوريتين ومهمة يجب تنفيذها بعد خلق الظروف . وذكرت الوزارة إن التعاون الاقتصادي بين الكوريتين ووضع نظام السلام يأتيان من بين المهام التي يجب تنفيذها بعد خلق الظروف مشيرة إلى أنها ستربط التعاون الاقتصادي مع الشمال بعملية نزع السلاح النووي . وأكدت على أنها ستستعد لمشروع التعاون الاقتصادي بين الكوريتين في إطار "مبادرة الاقتصاد الجديدة في شبه الجزيرة الكورية" مضيفة أنها ستضع خطة شاملة من خلال التعاون بين الوزارات والاستماع إلى آراء الخبراء . وبشأن نزع السلاح النووي ووضع نظام السلام قالت الوزارة إنها ستتخذ إجراءات من خلال التعاون الوثيق مع الدول ذات الصلة مثل الولايات المتحدة والصين اعتمادا على نتائج القمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة .