جوتيريش يحذر من الانجرار إلى حرب بشأن كوريا الشمالية .
نشر بتاريخ:
طوكيو 15 ديسمبر2017( وال )- قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو
جوتيريش امس الخميس وهو يحذر من مغبة الانجرار إلى الحرب إن على كوريا
الشمالية وغيرها من الدول الالتزام الكامل بقرارات مجلس الأمن الدولي
الخاصة ببرامج بيونجيانج النووية والصاروخية .
وأدلى جوتيريش بالتصريحات للصحفيين بعد اجتماعه برئيس الوزراء الياباني
شينزو آبي في طوكيو عقب أيام من عرض وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون
بدء محادثات مباشرة مع كوريا الشمالية دون شروط مسبقة .
وقال البيت الأبيض اول امس الأربعاء إنه لا يمكن إجراء مفاوضات مع كوريا
الشمالية إلا عندما تحسن تصرفاتها ، وامتنع البيت الأبيض عن قول ما إذا
كان الرئيس الأمريكي ترامب الذي يتخذ موقفا أكثر تشددا تجاه بيونجيانج قد
وافق على مبادرة تيلرسون.
وقال جوتيريش ”يجب أن تطبق قرارات مجلس الأمن الدولي بالكامل من جانب
كوريا الشمالية أولا وأيضا من جانب الدول الأخرى التي تلعب دورا محوريا
في تحقيق النتائج التي نتطلع إليها جميعا وهي نزع السلاح النووي في شبه
الجزيرة الكورية“.
وأضاف أن وحدة مجلس الأمن الدولي ضرورية ”لإتاحة إمكانية التواصل
الدبلوماسي“ الذي سيسمح بنزع السلاح النووي قائلا ”أسوأ شيء يمكن أن يحدث
هو أن ننساق جميعا نحو حرب ربما تكون لها عواقب وخيمة“.
وجاءت مبادرة تيلرسون بعد قرابة أسبوعين من إعلان كوريا الشمالية أنها
اختبرت بنجاح صاروخا باليستيا عابرا للقارات يمكنه الوصول إلى البر
الرئيسي للولايات المتحدة .
ولا يبدو أن كوريا الشمالية مهتمة بشكل كبير بالمفاوضات مع الولايات
المتحدة حتى تتمكن من تطوير القدرة على ضرب البر الرئيسي الأمريكي بصاروخ
قادر على حمل رأس نووي وهو أمر يقول معظم الخبراء إنها لم تثبته بعد .