وفاة 36 شخصا بسبب انتشار لبكتيريا ليستريا في جنوب أفريقيا.
نشر بتاريخ:
جوهانسبرج 6 ديسمبر2017 (وال) - قالت وزارة الصحة في جنوب افريقيا إن ستة
وثلاثين شخصا توفوا في بعد انتشار بكتيريا ليستريا التي تنتقل للإنسان
عن طريق الطعام.
وقالت الوزارة إنه حتى نهاية الشهر الماضي تأكدت إصابة 557 حالة مقابل
نحو 80 حالة سنويا في الأعوام الماضية. ولم يتضح عدد حالات الوفاة التي
كانت تحدث عادة في الماضي.
وقالت الوزارة إنها لم تعثر على بؤرة انتشار البكتيريا لكنها تشك في تلوث
الغذاء من المصدر، على سبيل المثال في مزارع أو مصانع تجهيز الأغذية.
وقال وزير الصحة آرون موتسواليدي إن المرض انتشر على الأرجح بسبب ”منتج
غذائي يوزع على نطاق واسع ويستهلكه الناس في مختلف الفئات الاقتصادية
والاجتماعية“.
وداء ليستريا تسببه بكتيريا موجودة في التربة والماء والخضروات ويصاب به
الإنسان عادة عن طريق المنتجات الحيوانية والفواكه والخضروات الطازجة.
وقالت وزارة الصحة إن المرض يسبب أعراضا شبيهة بالانفلونزا ويمكن أن يؤدي
للإصابة بالغثيان والإسهال، كما قد تنتقل العدوى إلى مجرى الدم والمخ.
ويشكل المرض خطورة أكبر على المواليد وكبار السن والنساء الحوامل
والأشخاص أصحاب المناعة المنخفضة.